كان يعرف البنك سابقًا باسم مجموعة رويال بنك أوف سكوتلاند

المصدر: فوربس الشرق الأوسط. اخبار البنوك في المملكة المتحدة.

قررت الحكومة البريطانية خفض حصتها في بنك “ناتويست” NatWest عبر صفقة لإعادة شراء الأسهم بقيمة 1.1 مليار جنيه إسترليني (1.5 مليار دولار)، ومن المقرر إتمام الصفقة في 23 مارس/آذار الجاري، بحسب ما أعلن البنك على موقعه الرسمي.

ويأتي ذلك بعد أيام من توجيه اتهامات جنائية للبنك بغسيل الأموال ومواجهة خطر فرض غرامة عليه.

الصفقة

  • تشمل الصفقة 590.7 مليون سهما وسينتج عنها تخفيض حصة الحكومة البريطانية من 61.7% إلى 59.8% في رأس مال البنك الذي تم إنقاذه خلال الأزمة المالية العالمية في عام 2008.
  • ارتفع سهم ناتويست في بورصة لندن بعد الإعلان عن الصفقة بـ 0.84% إلى 192.1 جنيه إسترليني (267.56 دولار) لتسجل القيمة السوقية للبنك 23.106 مليار جنيه إسترليني (32.18 مليار دولار).
  • تعد هذه ثالث عملية بيع للحكومة من حصتها في NatWest، بحسب وزارة المالية البريطانية، مضيفة أن الصفقة تعتبر خطوة مهمة في خطة الحكومة لإعادة المؤسسات التي أصبحت ملكية عامة بسبب الأزمة المالية العالمية في عام 2008 إلى الملكية الخاصة.
  • تستهدف الحكومة إعادة البنك الذي كان يعرف سابقا باسم مجموعة رويال بنك أوف سكوتلاندإلى الملكية الخاصة الكاملة في عام 2026، بحسب رويترز.
  • سيساهم البنك بمبلغ 500 مليون جنيه إسترليني (696.4 مليون دولار) في برنامج المعاشات نتيجة صفقة شراء الأسهم.
  • يقوم بنك غولدمان ساكس بدور مستشار الخصخصة للحكومة البريطانية في الصفقة بينما تعمل شركة Freshfields Bruckhaus Deringer LLP كمستشار قانوني.

غسيل الأموال

تأتي الصفقة بعد أيام من توجيه اتهامات جنائية لبنك NatWest بغسيل الأموال ومواجهة خطر فرض غرامة عليه بسبب إخفاقه في الكشف عن نشاط مشبوه من قبل عميل يودع ملايين الجنيهات النقدية.

أخطرت هيئة السلوك المالي البريطانية FCA مجموعة NatWest مؤخرا بأنها بدأت إجراءات جنائية ضد National Westminster Bank Plc التابع للمجموعة بسبب إخفاقها في الامتثال للوائح المتعلقة بمكافحة غسيل الأموال خلال الفترة بين 11 نوفمبر/تشرين الثاني في عام 2011 وحتى 19 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2016.

تتعاون NatWest مع تحقيق FCA منذ علمها لأول مرة بهذه الاتهامات في يوليو/تموز من عام 2017 وحتى الآن، بحسب بيان من المجموعة صدر في 16 مارس/آذار الجاري.

تتعامل NatWest بمسؤولية وبجدية بالغة في السعي إلى منع غسيل الأموال، وبالتالي فقد قامت باستثمارات كبيرة ومتعددة في السنوات الماضية لمنع الجرائم المالية.

تكبد البنك خسائر تشغيلية خلال عام 2020 بقيمة 351 مليون جنيه إسترليني 488.87 مليون دولار، فيما بلغت الخسارة الصافية 753 مليون جنيه إسترليني (1.05 مليار دولار).