يأتي هذا التمويل خلال فترة الـ 12 شهرًا الأخيرة لبنك Nubank التي شهد فيها ازدهارًا تجاريًا في ظل الوباء وجمع أكثر من مليار دولار من التمويل الخاص
يأتي هذا التمويل خلال فترة الـ 12 شهرًا الأخيرة لبنك Nubank التي شهد فيها ازدهارًا تجاريًا في ظل الوباء وجمع أكثر من مليار دولار من التمويل الخاص

المصدر: فوربس الشرق الأوسط. اخبار الشركات الناشئة في العالم.

يعد المستثمر الملياردير وارن بافيت أهم داعم للبنوك على مستوى العالم، فلديه حصص ضخمة في بنوك مثل American Express وBank of America وUS Bancorp، والآن، تراهن مجموعة بيركشاير هاثاواي التي يملكها بافيت على بنك رقمي يحاول إحداث تغيير في السوق المصرفية العالمية.

  • استثمار جديد

كشفت شركة بيركشاير هاثاواي Berkshire Hathaway، الثلاثاء، عن استثمار بقيمة 500 مليون دولار في بنك Nubank الرقمي ومقره البرازيل، والذي يعد من بين الشركات الناشئة الخاصة الأكثر قيمة في العالم.

جاء الاستثمار كجزء من جولة تمويل أوسع نطاقًا بلغت نحو 750 مليون دولار ما رفع القيمة السوقية لمصرف Nubank من 25 مليار دولار إلى 30 مليار دولار، بعد التمويل، وفقًا لمصدر مطلع.

ويضع هذا التقييم الجديد البنك الرقمي خلف بنك Banco Bradesco، أحد أكبر البنوك البرازيلية، بقيمة سوقية تبلغ 40.9 مليار دولار.

  • ازدهار الأعمال

يأتي هذا التمويل خلال فترة الشهور الـ 12 الأخيرة لبنك Nubank التي شهد فيها ازدهارًا تجاريًا في ظل الوباء وجمع أكثر من مليار دولار من التمويل الخاص.

في أبريل/نيسان الماضي، قام ديفيد فيليز، أحد مؤسسي Nubank، بالظهور على غلاف مجلة فوربس حيث شارك في حوار يوضح بالتفصيل كيف انتقل من نجم صاعد في عالم رأس المال الاستثماري إلى أحد أنجح رواد الأعمال في أميركا اللاتينية من خلال تحدي المقرضين الرئيسيين في البرازيل.

برأسمال أولي قيمته مليون دولار فقط تم جمعه قبل ثماني سنوات من شركة سيكويا كابيتال التي عمل بها فيليز سابقًا، تطورت شركة Nubank لتحتل مركزًا قويًا. في عام 2020، تضاعفت عائدات Nubank تقريبًا لتصل إلى 963 مليون دولار، وتجاوز عدد العملاء مؤخرًا 40 مليونًا.

ومثل غيرها من شركات التكنولوجيا المالية التي تقدم خدماتها للمستهلكين رقميًا، فقد استفادت من جائحة عام 2020، حيث حوّل المستهلكون خدماتهم المصرفية إلى الهواتف المحمولة والويب، حتى عملاء البنوك من كبار السن.

وقال ديفيد فيليز، الملياردير المؤسس لبنك Nubank، في بيان: “في لاتام وحدها، لا يتعامل نحو 50٪ من السكان مع البنوك، وتبلغ نسبة استخدام بطاقات الائتمان 21٪ في المتوسط مقابل 70٪ في الولايات المتحدة”. ويوضح: “نحن أمام نقطة انعطاف حقيقية لـ Nubank ويشرفنا أن نرحب بهذا المستثمر العالمي لدعمنا في رحلتنا”.

إضافة بيركشاير هاثاواي إلى مستثمري Nubank يضيف إلى قاعدة البنك الممتازة من المستثمرين الأميركيين، والتي تشمل Tiger Global وTCV وWhale Rock وDST وصندوق الثروة السيادية السنغافوري GIC.

  • طموحات فيليز

كان فيليز يطمح في السابق إلى أن يصبح رأسماليًا مغامرًا يراهن بشكل كبير على نمو الاقتصادات مثل البرازيل ومسقط رأسه كولومبيا.

بعد تخرجه في جامعة ستانفورد وكلية إدارة الأعمال التابعة لها، وعمل في شركات كبيرة مثل مورغان ستانلي و جنرال أتلانتيك، تم تعيين فيليز من قبل الرئيس الملياردير لشركة سيكويا كابيتال، دوغ ليون، لقيادة أعمال الشركة في البرازيل.

ومع ذلك، عندما وصلوا إلى ساو باولو للبحث عن الفرص في السوق، أوقف ليون مساعي سيكويا في البرازيل بسبب الشكوك حول ثقافة ريادة الأعمال المحلية. لذا، بعد بضعة أشهر من دراسة السوق، عمل فيليز على بناء Nubank وحوّله إلى شركة ناشئة تقود الاستثمار المغامر في أميركا اللاتينية.

  • نمو الأعمال وتوسعها

جذب انضمام شركة وارن بافيت، بيركشاير هاثاواي، اهتمام بعض أكبر المستثمرين في العالم في Nubank، وأصبحت مكانتها واضحة بين الشركات الناشئة التي تحاول تغيير قطاع البنوك الكبيرة ذات النطاق الهائل وشبكات الفروع.

يبلغ إجمالي الجولة التمويلية من الفئة (G) نحو 1.15 مليار دولار، وهو أكبر رأس مال خاص مجمع على الإطلاق من قبل شركة تكنولوجيا في أميركا اللاتينية.

الآن، مع اكتساب Nubank المزيد من رأس المال، أصبح يتعين عليه إثبات ربحيته خارج نموذج الأعمال الذي لا يعتمد على الرسوم وأن يحافظ على معدلات نمو ممتازة.

العام الماضي، استحوذ Nubank على منصة استثمار رقمية رائدة وطرح منتجًا للتأمين على الحياة، حيث باع 100 ألف بوليصة في أول شهرين. وقالت الشركة في بيان لها إنها تخطط لاستخدام رأس المال الذي تم جمعه لمواصلة إطلاق منتجات وخدمات جديدة.

مع التمويل الإضافي، سيواصل Nubank الاستثمار في عمليات الاستحواذ والتوسع الدولي. أما في الوقت الحالي، تتوجه الشركة للتوسع بقوة في السوق المصرفية المكسيكية، حيث أطلقت أول بطاقة ائتمان لها منذ أكثر من عام وتلقت بالفعل 1.5 مليون طلب. وتخطط لاستثمار 135 مليون دولار في الدولة.