ترى الوكالة أن نسب رأس المال لدى
ترى الوكالة أن نسب رأس المال لدى "التجاري" كافية بالنسبة للمخاطر التي يتعرض لها

المصدر: مباشر الكويت. اخبار البنوك في الكويت.

أصدرت وكالة التصنيف الائتماني “فيتش” تصنيفات البنك التجاري الكويتي، حيث صنفت الجدارة الائتمانية طويل الأجل للبنك عند درجة (+A)؛ مع نظرة مستقبلية سلبية.

بحسب بيان البنك للبورصة الكويتية، اليوم الأحد، صنفت “فيتش” الجدارة الائتمانية قصيرة الأجل لـ “التجاري” عند الفئة (F1)، وتصنيف القابلية للنمو والاستدامة عند (bb)، وتصنيف مستوى الدعم الكلي عند (+A)، ومستوى الدعم (1).

وقالت “فيتش” في التقرير إن النظرة المستقبلية السلبية لتصنيف الجدارة الائتمانية طويلة الأجل للبنك التجاري الكويتي يمثل انعكاساً للتعديل الذي قامت به الوكالة على التصنيف السيادي لدولة الكويت.

وترى الوكالة أن نسب رأس المال لدى “التجاري” كافية بالنسبة للمخاطر التي يتعرض لها، حيث وصلت نسبة الشريحة الأولى من رأسمال البنك (17.2% في نهاية 2020) ونسبة الربع المالي الفعلية (15.7%) وهي نسبة جيدة مقارنة بالمنافسين.

وأشارت إلى أنه لا يوجد لدى البنك قروض منخفضة القيمة كما في نهاية عام 2020، حيث يقوم “التجاري” بشطب القروض غير المنتظمة بمجرد أن تصبح قروضاً منخفضة القيمة. ومع ذلك، تظل هناك احتمالية مرتفعة لنشوء قروض غير منتظمة في سجلات البنك، حيث شكلت هذه القروض نسبة 3.5% من إجمالي القروض كما في نهاية عام 2020 (4.7% في نهاية 2016)، وهذه النسب أعلى من المتوسط المرجح للقروض غير المنتظمة في القطاع المصرفي الكويتي البالغ 1.9%.

كما نوه تقرير “فيتش” إلى أن البنك التجاري الكويتي يتمتع بوجود معتدل في الكويت. ومع ذلك، فإن تواجد البنك في قطاع الخدمات المصرفية للشركات جيد، ولاسيما التمويل التجاري، ويستفيد البنك من سمعته الطيبة وعلامته التجارية وشبكة فروعه المميزة.

كانت أرباح “التجاري” تراجعت 95.3% في الربع الأول من العام الجاري؛ لتصل إلى 40 ألف دينار (133.29 ألف دولار)، مقابل 853 ألف دينار (2.84 مليون دولار) أرباح نفس الفترة من عام 2020.