e6b59edcdf284742826fadf56a16ded3

المصدر: فوربس الشرق الأوسط.
وقع الرئيس دونالد ترامب أخيرًا وبعد أيام من المماطلة على مشروع قانون للإنفاق بقيمة 1.4 تريليون دولار إلى جانب حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة 900 مليار دولار، ليتجنب إغلاق الحكومة يوم الثلاثاء ويمهد الطريق أمام توزيع شيكات تحفيزية بـ600 دولار وإعانات بطالة أسبوعية معززة بـ300 دولار.

أقر مجلسا الشيوخ والنواب مشروعي القانون الأسبوع الماضي، لكن ترامب لم يوقع عليهما بسبب ما وصفه بالبنود “المسرفة وغير الضرورية” في مشروع قانون الميزانية والمدفوعات المباشرة “المنخفضة بشكل يبعث على السخرية”.
بسبب تأخر ترامب في التوقيع على التشريع، انتهى برنامجان طارئان لدعم البطالة يوم السبت، ما يعني أن ملايين الأمريكيين لن يحصلوا على استحقاقاتهم حتى الأسبوع الأول من يناير/كانون الثاني عندما تستأنف البلاد العمل بموجب التشريع الجديد.
يتبع مشروع قانون التحفيز الجديد قانون CARES الذي تبلغ قيمته 2.2 تريليون دولار الذي أُصدر في شهر مارس/آذار – وهو أكبر مشروع قانون للإغاثة الاقتصادية في التاريخ الأمريكي. سيعيد القانون الجديد عددًا من الفوائد الرئيسية في التشريع السابق، بما في ذلك برنامج حماية الرواتب الشهير للشركات الصغيرة واستحقاقات البطالة الطارئة للأفراد العاملين لحسابهم الخاص والعاملين في الوظائف المؤقتة.
بالإضافة إلى المدفوعات المباشرة البالغة 600 دولار للأفراد والعائلات المؤهلين واستحقاقات البطالة الأسبوعية بقيمة 300 دولار حتى منتصف شهر مارس/آذار، فإن فاتورة الإنقاذ الجديدة تشمل الأموال المخصصة للرعاية الصحية وتوزيع اللقاحات والمساعدة في الإيجار وصناعة الترفيه.
كما ستمدد حزمة التحفيز وقف الإخلاء الفيدرالي حتى نهاية شهر يناير/كانون الأول، لكنها لا تشمل أي مساعدات فدرالية جديدة لحكومات الولايات والحكومات المحلية – وهما نقطتان شائقتان رئيسيتان عطلتا المفاوضات لأشهر.
حزمة تحفيز غير كافية
بعد شهور من الجدال، وافق الجمهوريون والديمقراطيون على حزمة تحفيز الأسبوع الماضي، بدعم من البيت الأبيض. ولم يعترض ترامب الذي سيسلم السلطة إلى الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن في 20 يناير/كانون الثاني على شروط الخطة حتى صوت عليها الكونغرس مساء الاثنين.
أرجع ترامب رفضه إلى أن مشروع القانون يعطي الكثير من المال للمصالح الخاصة والمشاريع الثقافية والمساعدات الخارجية، ودعا إلى رفع قيمة الشيكات المخصصة للعائلات من 600 دولار إلى 2000 دولار.
أفاد ترامب في فيديو عبر تويتر: “أدعو الكونغرس إلى تعديل مشروع القانون هذا، ورفع مبلغ 600 دولار القليل بشكل يبعث على السخرية إلى ألفين أو أربعة آلاف دولار للعائلات الأميركية”.
غردت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي (ديمقراطية من ولاية كاليفورنيا) بعد وقت قصير من نشر فيديو ترامب، قائلة إن الديمقراطيين في مجلس النواب منفتحون على مقترح شيكات تحفيز بقيمة 2000 دولار.