سيكون لإطلاق اليورو الرقيمة تأثيرا قويا للغاية، بحسب المركزي الأوروبي

المصدر: فوربس الشرق الأوسط. اخبار التكنولوجيا المالية في أوروبا.

توقع عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، فابيو بانيتا، إصدار “اليورو الرقمي” خلال فترة تمتد إلى 5 سنوات لأن هذه العملية لن تكون بسيطة وهي لا تتعلق بالجانب التقني فقط.

وأشار إلى أن البنك سيحسم قراره في منتصف العام الجاري بشأن المضي قدما في إجراءات تنفيذ خطته الرقمية.

الخطة الأوروبية

  • يستغرق إطلاق اليورو الرقمي عامين في مرحلة أولية لدراسة الأمر بشكل دقيق ثم ثلاثة أعوام أخرى لإجراءات التنفيذ، بحسب تصريحات لبانيتا نقلتها رويترز.
  • سيكون لإطلاق اليورو الرقمي تأثيرا قويا للغاية ليس فقط على المدفوعات والأسواق المالية، على الصعيدين المحلي والدولي، ولكن أيضًا على المجتمع بشكل أوسع، كما أضاف بانيتا.
  • ذكرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، الشهر الماضي أنها تأمل في إمكانية إصدار اليورو الرقمي خلال أربع سنوات.
  • يشعر المسؤولون عن المؤسسات النقدية بالقلق من هذه العملات الافتراضية التي أنشأها أشخاص مجهولون وتدار من خلال شبكة لامركزية، وأكدت لاغارد في أوائل شباط/فبراير أن البِتكوين “ليست عملة” وأنها “أصول تنطوي على الكثير من المضاربة”.
  • قالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، خلال الشهر الماضي إنه من المفيد أن يدرس مجلس الاحتياطي الاتحادي إصدار عملة رقمية بالدولار، غير أنها حذرت من أن عملة بيتكوين “غير فعالة” لإجراء المعاملات النقدية.

العملات الرقمية.. إقبال كبير

تتمتع العملات الرقمية حاليا بإقبال كبير من قبل المستثمرين، حيث أصبح مورغان ستانلي أصبح أول بنك أميركي كبير يتيح عملة بِتكوين لعملاء إدارة الثروات لديه.

أبلغ البنك مستشاريه الماليين في مذكرة داخلية نشرتها سي إن إن أنه سيسمح بالاستثمار في ثلاثة صناديق تتيح تملك بِتكوين، وذلك بعد طلب عملاءه إمكانية الانكشاف على العملة المشفرة.

ارتفع سعر بيتكوين 4.4% هذا الأسبوع لتسجل حاليا 59.138 ألف دولار كما زادت سعرها بنسبة 1.5% خلال يوم واحد بعد أن شهدت العملة المشفرة قبولا عاما في الآونة الأخيرة، مع مراهنة شركات مثل تسلا عليها، لتسجل مستويات قياسية 61.68 ألف دولار.

ارتفعت القيمة السوقية لعملة بيتكوين حاليا 1.14% إلى 1.09 تريليون دولار، بحسب موقع CoinMarketCap.

أقام بنك نيويورك ميلون وحدة جديدة لمساعدة العملاء في الاحتفاظ بالأصول الرقمية والتعامل عليها، الشهر الماضي، كما أن الاستثمار في الصناديق سيقتصر على من يملكون أصولا لا تقل عن مليوني دولار لدى البنك، تزيد إلى خمسة ملايين دولار على الأقل في حالة شركات الاستثمار. ويُشترط في كلتا الحالتين ألا يقل عمر الحساب المفتوح مع البنك عن ستة أشهر.

أعلنت شركة Aker ASA النرويجية التابعة للملياردير، كجيل إنغي روكيه، خلال الشهر الجاري عن إنشاء شركة جديدة للاستثمار في بيتكوين وتكنولوجيا البلوكشين Blockchain.

بدأت شركة BlackRock الاستثمار في عملة بيتكوين الرقمية، لتصبح أحدث مؤسسة مالية كبيرة تستثمر في الأصول الرقمية، بحسب مدير استثمار خدمات الدخل الثابت العالمية في الشركة، ريك ريدر، لشبكة CNBC الشهر الماضي.

دشنت كل من MicroStrategy وBNY Mellon وMasterCard وPayPal مبادرات للاستثمار في العملات الرقمية خلال فبراير/شباط.