Loan News
العنوان الرئيسي

رغم جائحة كوفيد-19، تمكنت الشركات الناشئة السعودية من جمع تمويلات بقيمة 95 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 102% عن الفترة نفسها من العام الماضي وبارتفاع 67 مليون دولار عن كامل 2019، وفقًا للتقرير الصادر عن ماغنيت وINSEAD.

حقائق رئيسية
  • حققت الشركات الناشئة السعودية معدل نمو بلغ 102% وهو ما يتجاوز متوسط النمو في 17 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والبالغ 35% في إجمالي التمويلات، في حين سجلت المنطقة تراجعًا 8% في عدد الصفقات خلال النصف الأول من عام 2020.
  • احتلت السعودية المرتبة الثالثة في المنطقة من حيث عدد الصفقات وإجمالي التمويل عبر جمع تمويلات بقيمة 95 مليون دولار من خلال 45 صفقة، في حين حافظت الإمارات على تصدرها دول المنطقة في جذب الاستثمارات بقيمة 385 مليون دولار، تليها مصر بقيمة 126 مليون دولار.
  • استحوذت المملكة على 15٪ من إجمالي التمويلات و18٪ من عدد الصفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال النصف الأول من عام 2020.
  • كما استحوذت أكبر 5 جولات تمويلية في السعودية على أكثر من 80٪ من إجمالي التمويل الذي جذبته المملكة خلال النصف الأول من عام 2020.
  • ضمت قائمة المستثمرين الأكثر نشاطًا في المملكة مسرعة الأعمال (مسك 500) للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وشركة رأس مال المخاطر (500 Startups)، وشركة تأثير المالية (Impact46)، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ومجموعة عقال والشركة السعودية للاستثمار الجريء.
  • استثمرت 32 مؤسسة استثمارية في الشركات الناشئة السعودية، بزيادة قدرها 7٪ مقارنة بالنصف الأول من عام 2019، 59٪ من هؤلاء المستثمرين من السعودية، والنسبة المتبقية البالغة 41% من خارج المملكة معظمهم من الإمارات وأميركا.
  • ركز العديد من المستثمرين على الاستثمار في القطاعات المستفيدة من جائحة كوفيد-19 مثل التجارة الإلكترونية والتعلم عن بعد.
  • حصلت الشركة الناشئة السعودية “جاهز” على أكبر جولة تمويلية بقيمة 36.5 مليون دولار، يليها نعناع بقيمة 18 مليون دولار ثم جاءت أكاديمية نون في المركز الثالث بقيمة 13 مليون دولار. وتعمل الشركات الـ3 في قطاعات التجارة الإلكترونية في قطاع الأغذية والتموين والتعليم الإلكتروني.
  • وعلى صعيد الصناعات التي جذبت أكبر استثمارات في المملكة، تصدر قطاع التجارة الإلكترونية القطاعات الأكثر جذبًا للاستثمارات عبر استحواذه على نحو 67% من إجمالي التمويل و 22% من عدد الصفقات، ويليه قطاع التعليم الإلكتروني وخدمات التوصيل.
  • يعد قطاع التعليم الإلكتروني من القطاعات الواعدة في المملكة بعد جذب نون أكاديمي نحو 13 مليون دولار، كما استفادت شركات التوصيل من بقاء الكثير من الأشخاص بمنازلهم بسبب سياسات التباعد الاجتماعي بعد جائحة كوفيد-19.
  • على صعيد آخر، شهد بعض القطاعات ، مثل الرياضة واللياقة البدنية، تراجعًا حادًا في التمويلات وعدد الصفقات.
أكبر 5 جولات تمويل في السعودية خلال النصف الأول 2020

1 – جاهز

قيمة الجولة التمويلية: 36.5 مليون دولار

مرحلة الاستثمار: الجولة الاستثمارية الأولي (أ)

القطاع: توصيل الطعام

2-نعناع

قيمة الجولة التمويلية: 18 مليون دولار

مرحلة الاستثمار: الجولة الاستثمارية (ب)

القطاع: توصيل البقالة عبر الإنترنت

3- أكاديمية نون

قيمة الجولة التمويلية: 13 مليون دولار

مرحلة الاستثمار: ما قبل الجولة الاستثمارية (ب)

القطاع: التعليم الإلكتروني

4-ساري

قيمة الجولة التمويلية: 6.6 مليون دولار

مرحلة الاستثمار: الجولة الاستثمارية (أ)

القطاع: توصيل البضائع للموردين عبر الإنترنت

5-ساعي

جولة التمويل: 2.4 مليون دولار

مرحلة التمويل: الجولة الاستثمارية (أ)

القطاع: خدمات التوصيل

خلفية رئيسية

أطلقت الحكومة السعودية العديد من المبادرات للحد من تداعيات جائحة كوفيد-19 على الشركات، شملت تأجيل دفعات القروض والإعفاء من الرسوم وتأجيل دفع الفواتير، ومنح الإجازات المدفوعة وضمانات الرواتب لنحو 70% من موظفي الشركات السعوديين.

يشار إلى أن الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جمعت 659 مليون دولار خلال النصف الاول من عام 2020 ، بزيادة قدرها 35٪ عن نفس الفترة من عام 2019.

وتعد مصر والسعودية الدولتين الوحيدتين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اللتين شهدتا زيادة في حصتهما من إجمالي التمويل، مع تحقيق المملكة أكبر نسبة زيادة في إجمالي التمويل خلال النصف الأول من عام 2020.

وقد أعلنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية “منشآت” أن 63% من المنشآت الصغيرة والمتوسطة حققت 10% نموًا في المبيعات من خلال القنوات الرقمية منذ بداية أزمة جائحة كوفيد-19.