هناك توقعات باعتماد «المركزي» للصفقة خلال أيام

المصدر: جريدة المال. اخبار البنوك في مصر – لبنان – البحرين.

علمت «المال» من مصدر مطلع أن بنك المؤسسة المصرفية العربية ABC بنك حصل على الموافقات الخارجية اللازمة من مصرف البحرين المركزي، ومصرف لبنان المركزي، لإتمام صفقة الاستحواذ على وحدة بنك لبنان والمهجر في السوق المصرية «بلوم- مصر».

وقال مصدر على دراية بتطورات الصفقة إن المتبقي حتى الآن موافقة البنك المركزي المصري، والمتوقع صدورها خلال أيام، تمهيدا لبدء تشكيل مجلس الإدارة المسئول عن إحداث الدمج لملفات العمل بين البنكين تحت العلامة التجارية ABC بنك والسعي لوضع استراتيجية قوية بهدف التوسع داخل السوق المصرية.

وأعلن ABC بنك في يناير الماضي عن توقيع اتفاقية مع بنك بلوم للاستحواذ على حصته البالغة %99.4 في بنك بلوم مصر.

وقال ABC بنك آنذاك، في بيان، إن عملية إتمام الاستحواذ لاتزال خاضعة لعدد من الشروط والموافقات من الجهات الرقابية في البحرين ومصر ولبنان، وأنه من المتوقع استكمال عملية الاستحواذ في الربع الثاني من عام 2021.

وتابع: «سيسهم الاستحواذ على بنك بلوم مصر في تعزيز مكانته في السوق المصرية، مما يمثل خطوة أخرى نحو تحقيق استراتيجية البنك الطموح ليغدو البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

وبحسب البيان، بلغ المعروض من قبل ABC بنك لقاء الاستحواذ على %100 من بنك بلوم مصر 6.7 مليار جنيه.

وطمأن طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، موظفي بنك بلوم مصر بعد الإعلان عن نيته للتخارج، مؤكدًا – في تصريحات – أن البنك المركزي والمحافظ ملتزمون التزاما كاملا بحقوق العاملين في البنوك المندمجة، وذلك بالنظر لموظفي بنك بلوم اللبناني في مصر، وأن هذا الأمر مسئولية أصيلة للبنك المركزي.

ويأتي تخارج مجموعة بنك «بلوم» اللبنانية من مصر جراء الأزمات المالية في لبنان، بالإضافة للتوافق مع قرار مصرف لبنان رقم 13129 بتاريخ 4 -11- 2019 المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رءوس أموالها.

وطبقا للقوائم المالية حقق «بلوم مصر» نحو 801.6 مليون جنيه صافي أرباح في العام الماضي، متراجعاً من 942.3 مليون صافي أرباح 2019.

ويعتبر «ABC بنك» في مصر شركة تابعة لمجموعة «ABC»، ويمتلك 27 فرعًا دخل السوق المصرية، و83 جهاز صراف آلي، بينما يمتلك بنك بلوم مصر 41 فرعًا.