Current Affairs of Banking

المصدر: فوربس ميدل إيست.
تمكنت المنصة الإلكترونية المتخصصة في بيع النظارات والعدسات اللاصقة التي تتخذ من الإمارات مقرًا رئيسيًا لها ايوا-eyewa من جذب تمويلات جديدة بقيمة 2.5 مليون دولار، في الجولة الاستثمارية لما قبل مرحلة التمويل B، لترتفع قيمة الأموال التي جمعتها الشركة منذ نشأتها في عام 2017 إلى 11.1 مليون دولار.

تفاصيل الجولة التمويلية واستخداماتها
شارك في الجولة التمويلية كل من شركة رأس المال المغامر ومضة كابيتال، والذراع الاستثمارية لمجموعة شويري EQ2 Ventures، إلى جانب مشاركة نواة كابيتال، وهو صندوق استثماري جديد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بقيمة 100 مليون دولار.
يعد العديد من المشاركين في الجولة التمويلية من المساهمين بالفعل في الجولات التمويلية السابقة للشركة.
تعد هذه الجولة الاستثمارية الثالثة لشركة ايوا، فقد جمعت الشركة 1.1 مليون دولار في جولة أولية في عام 2018، ثم جذبت 7.5 ملايين دولار في جولة أولي “A” في منتصف عام 2019، ليرتفع إجمالي التمويلات التي جمعتها في غضون 3 سنوات إلى 11.1 مليون دولار.
تعتزم الشركة الناشئة الاستفادة من التمويلات الجديدة في مضاعفة التوسع خلال الفترة المقبلة للاستفادة من نمو قطاع التجارة الإلكترونية بعد تفشي كوفيد19.
كما ستعمل الشركة الناشئة على استقطاب مزيد من الكفاءات الجديدة بما يسهم في ترسيخ مكانتها في مجال بيع النظارات عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
عمليات الشركة ونمو أعمالها بعد كوفيد-19
أسس رائدا الأعمال أنس بومدين ومهدي ودغيري منصة ايوا في عام 2017.
تتخصص الشركة في عمليات البيع بالتجزئة عبر شبكة الإنترنت للنظارات الشمسية، والنظارات، والعدسات اللاصقة الطبية، والعدسات اللاصقة الملونة.
تعمل الشركة على تقديم مجموعة واسعة من الخيارات للعملاء بما يتواكب مع أحدث الاتجاهات في عالم الموضة.
أعلنت ايوا تضاعف أعمالها في أثناء فترة الإغلاق التي شهدتها المنطقة مؤخرًا إثر تفشي وباء كوفيد-19، وذلك بعد اتجاه العديد من العملاء باستبدال عاداتهم في التسوق من المولات والمتاجر الكبيرة، ليحل محلها التسوق عبر الإنترنت.
ووفقًا لبيان الشركة، تعد ايوا حاليًا من أكبر متاجر التجزئة للنظارات عبر الإنترنت في دولتي السعودية والإمارات.
اختيرت المنصة الإلكترونية “ايوا” كواحدة من أفضل 100 شركة عربية ناشئة من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2019.
خطط للتوسع
أكد المؤسس المشارك والمدير التنفيذي المشارك، ايوا مهدي الودغيري، “سيتيح لنا هذا التمويل دعم نطاق أعمالنا في قطاع بيع النظارات بالتجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال اعتماد حلول تقنية مبتكرة، وتوسيع تشكيلة منتجاتنا، إضافة إلى تقديم أفضل خدمات العملاء”.

كما قال المؤسس المشارك والمدير التنفيذي المشارك لمنصة ايوا، أنس بومدين: “حققت ايوا نموًا كبيرًا خلال العام الماضي، حيث تمكنا وبنجاح من تسهيل عملية الحصول على المنتجات في منطقتنا”، مضيفًا “نحن نقدم للعملاء تشكيلة فريدة من منتجات النظارات العصرية التي تتميز بأسعارها المعقولة”.

طفرة في قطاع التجارة الإلكترونية
يشهد قطاع التجارة الإلكترونية انتعاشة غير مسبوقة، بالتزامن مع اتجاه المستهلكين للحصول على احتياجاتهم عبر الإنترنت بعد تفشي وباء كوفيد-19. وزاد عدد تطبيقات متاجر التسوق التي تقدم خدماتها إلكترونيًا للمستهلكين في الإمارات بنسبة 150% خلال أول أسبوعين من شهر مارس/ آذار الماضي، وفقًا لبيانات هيئة تنظيم الاتصالات.

كما أنه من المتوقع أن يتضاعف حجم سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة بنسبة 350% بحلول عام 2022، ليصل حجم السوق إلى 28.5 مليار دولار، وفقًا لدراسة أعدتها شركة (Bain and Company) للأبحاث العام الماضي.

وقد حصلت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تمويلات قدرها 659 مليون دولار خلال النصف الأول من 2020، بزيادة 35% مقارنة بالنصف الأول من 2019، واستحوذت الإمارات على أكبر حصة من إجمالي تمويلات الشركات الناشئة في النصف الأول بنحو 59%، بحسب تقرير لمنصة الشركات الناشئة ماجنيت.

وجاء قطاع التجارة الإلكترونية في المرتبة الثانية من حيث عدد الصفقات خلال النصف الأول من العام الجاري، بما يمثل 14% من إجمالي الصفقات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبفارق 2% فقط عن قطاع التكنولوجيا المالية الذي جاء في المركز الأول بنسبة 16% من إجمالي الصفقات.