Al-Tiori
جانب من الجمعية العمومية للبنك التجاري الكويتي

المصدر: مباشر الكويت – الراي. اخبار البنوك في الكويت.

أقرت عمومية البنك التجاري الكويتي في اجتماعها الذي انعقد، أمس الأربعاء، توصية مجلس الإدارة بخصوص توزيعات الأرباح عن العام الماضي 2020.

وقال “التجاري” في بيان للبورصة الكويتية أمس، إن العمومية أقرت توصية مجلس إدارة البنك بتوزيع أسهم خزينة كأسهم منحة مجانية على المساهمين بنسبة 3% من الأسهم القائمة (بواقع 3 أسهم لكل 100 سهم) دون أن يترتب على ذلك زيادة في رأس المال أو زيادة في عدد الأسهم المُصدرة.

وتستحق أسهم المنحة المجانية للمساهمين المُقيدين بسجلات البنك في نهاية يوم الاستحقاق المُحدد له تاريخ 13 أبريل/نيسان 2021، على أن يتم توزيعها بتاريخ 20 من الشهر ذاته.

كما وافقت عمومية البنك على عدم توزيع أية أرباح نقدية عن السنة المالية الماضية المنتهية في 31 ديسمبر/كانون أول 2020.

وقامت العمومية خلال الاجتماع بانتخاب أعضاء مجلس إدارة البنك (المستقلين وغير المستقلين) للثلاث سنوات القادمة (2021 – 2023)، حيث تم تشكيل المجلس برئاسة الشيخ أحمد دعيج جابر الصباح، وينوب عنه في منصبه عبد الرحمن عبد الله العلي، وبعضوية 9 أعضاء آخرين.

كان البنك قد أعلن في مطلع فبراير/الماضي، عن عدم تحقيق أية أرباح في العام الماضي وهي نفس نتائج عام 2019.

كما أقرّت الجمعية العمومية نظام التصويت التراكمي، كأول بنك محلي يتبنى هذا النظام.

ووافقت العمومية، التي عُقدت بحضور 90.464 في المئة من المساهمين، على إضافة مادة حملت الرقم 49 مكرّر إلى النظام الأساسي للبنك، تنص على أن «يتم تطبيق نظام التصويت التراكمي في شأن انتخاب أعضاء مجلس إدارة البنك، والذي يمنح كل مساهم قدرة تصويتية بعدد الأسهم التي يملكها، بحيث يحق له التصويت بها لمرشح واحد أو توزيعها بين من يختارهم من المرشحين دون تكرار لهذه الأصوات».

وقال رئيس مجلس إدارة البنك، الشيخ أحمد دعيج الصباح، إن «التجاري» أول بنك محلي يتبنى نظام التصويت التراكمي، إن لم يكن الأول بين الشركات الكويتية التي تجعل هذا النظام إلزامياً، مؤكداً أن النظام يمثل نقلة نوعية في اختيار مجالس إدارات الشركات في الكويت، خصوصاً بالبنوك، إذ إن التصويت التراكمي يصب في مصلحة البنك ويزيد ضمانات الحوكمة والشفافية ويمنح عدالة أكبر لناحية تعزيز المشاركة في مجلس الإدارة، خصوصاً لمساهمي الأقلية، الذين بات بإمكانهم إيصال من يمثلهم لعضوية مجلس الإدارة بشكل أكبر، عبر توجيه الأصوات المتراكمة نحو مرشح واحد.