Credit Suisse
كريدي سويس يدرس استبدال رئيس المخاطر بعدما كلفه خسائر بالمليارات

المصدر: فوربس الشرق الأوسط. اخبار البنوك في سويسرا.

يدرس قادة بنك كريدي سويس Credit Suisse Group AG استبدال رئيس المخاطر لارا وورنر، بعد سلسلة من الأخطاء في البنك، أدت إلى خسائر ضخمة.

وقال اثنان من المسؤولين إن المدير التنفيذي الآخر الذي يخضع بدوره للتدقيق هو الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار بريان تشين، وقالوا أيضًا إن الشركة السويسرية تخطط لمراجعة أعمالها في مجال الوساطة المالية الرئيسية، والتي يقع مقرها في إطار بنكها الاستثماري.

وضع كريدي سويس

  • يتوقع أن يقدم البنك للمستثمرين تحديثًا بشأن تأثير تعرضه لانهيار أرشيغوس Archegos Capital Management والتداعيات على شركة وارنر Warner وكبار المسؤولين التنفيذيين الآخرين هذا الأسبوع، فيما يظل الرئيس التنفيذي توماس جوتشتاين في منصبه.
  • تولى جوتستين المسؤولية في فبراير/شباط 2020، في أعقاب فضيحة تجسس أطاحت بسلفه، وتعهد بقائمة نظيفة لعام 2021، بعد أن شابت القضايا الموروثة عامه الأول. وبدلاً من ذلك، طغت على الشركة ثغرات متكررة في الإشراف، بما في ذلك الضربات الرئيسية من انهيار شركة جرينسيل Greensill Capital واضطراب أرشيجوس Archegos.
  • تركت الأحداث المحللين يتساءلون عما إذا كان بنك كريدي سويس يعاني من مشكلة نظامية في إدارة المخاطر، وأن المستثمرين يواجهون ربحًا آخر من الخسائر.
  • سجل بنك كريدي سويس أسوأ سهم بنك رئيسي أداءً في العالم حتى الآن هذا العام، إذ طغى تعرض البنك على جرينسيل وأرشيغوس على بداية قوية لأعماله المصرفية الاستثمارية.
  • القرض المضمون بقيمة 140 مليون دولار لشركة الممول التجاري Lex Greensill أصبح الآن في حالة تخلف عن السداد، على الرغم من سداد 50 مليون دولار مؤخرًا من قبل المسؤولين. وتم تفكيك مجموعة من الأموال بقيمة 10 مليارات دولار كانت تديرها وحدة إدارة الأصول مع جرينسيل.

تدقيق إضافي

  • جلبت الأزمتان اللتان وقعتا في الشهر الماضي مزيدًا من التدقيق على وارنر، بعد سلسلة طويلة من الأخطاء الأخرى في البنك الاستثماري وخارجه، إلى انخفاض قيمته 450 مليون دولار على حصة في يورك York Capital Management، أدى الضرر المستمر لسمعة المقرض إلى زيادة التدقيق في الإدارة.
  • يتعرض برنامج إعادة شراء أسهم البنك بقيمة 1.5 مليار فرنك سويسري (1.6 مليار دولار) لخطر الإيقاف المؤقت للمرة الثانية – بعد أن تم إيقافه لأول مرة في بداية انتشار وباء كوفيد-19 العام الماضي – وقد تؤدي الخسائر إلى الضغط على توزيع أرباح البنك.
  • خفضت S&P Global Ratings من توقعاتها للبنك إلى سلبية من مستقرة، مشيرة إلى مخاوف إدارة المخاطر.
  • وفقًا لـ JPMorgan فإن تحقيق أرباح أكبر من 5 مليارات دولار سيبدأ في الضغط على مركز رأس مال كريدي سويس.
  • زادت الهيئة التنظيمية السويسرية FINMA من متطلبات كريدي سويس بموجب المخزن المؤقت للعمود 2، بعد أن حذر البنك من أنه قد يتكبد خسارة من تصفية صناديق تمويل سلسلة التوريد.
  • وفي أول تعديل وزاري له العام الماضي، قام جوتستين بترقية وارنر لرئاسة كل من إدارة المخاطر والامتثال. جعلتها الترقية ربما تكون أكبر امرأة تنفيذية في البنك، ودعمت دور كبير مسؤولي المخاطر الذي منحته لها تيجان ثيام في عام 2019، مع تفويض لتنظيف المشكلات القديمة.

انضمت وارنر إلى كريدي سويس كمحللة أسهم في عام 2002، وشغلت عدة مناصب بحثية عليا حتى أصبحت المدير المالي ورئيس العمليات في وحدة الخدمات المصرفية الاستثمارية في عام 2010.

إلى جانب وارنر، كان تشين رابحًا كبيرًا في تغيير جوتستين الصيف الماضي، عندما فاز رئيس التداول أيضًا بالسيطرة على البنك الاستثماري بعد اندماج الوحدتين.