عودة المكاسب لأسواق الخليج.. مؤشر السعودية يعوّض معظم خسائره

صعد مؤشر سوق الأسهم السعودية 1.36% إلى 8654 نقطة معوضاً معظم الخسائر التي مني بها أمس على إثر القلق من انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، وغلق مطارات المنطقة لمدة أسبوع تحسبا لهذا التطور الفيروسي.

وأضاف سهم الشركة السعودية للاتصالات STC ارتفاعا بنسبة طفيفة 0.2% بجلسة اليوم بعد إعلان الهيئة العامة للمنافسة السعودية تغريم الشركة 10 ملايين ريال، جراء “إساءة استغلال الوضع المهيمن”.

بدوره قال مدير مركز زاد للاستشارات، حسين الرقيب، في مقابلة مع “العربية” إن السلالة الجديدة التي ظهرت من الفيروس، ستؤثر على قطاعات مهمة جداً جراء الإغلاق مثل قطاعات السياحة والفندقة وخدمات العمرة، وخدمات السفر، متوقعا أنه مع هذه الإغلاقات ستستمر هذه المعاناة.

وربما ستكون آثار الإغلاق أقل في الربع الثاني 2021، لكن وبحسب الرقيب من المؤكد أن الربع الأول من العام المقبل ستكون آثار الإغلاقات واضحة على الاقتصاد العالمي.

كما توقع الرقيب أن ينهي البنك المركزي السعودي “ساما” تأجيل دفعات الشركات الصغيرة والمتوسطة، بنهاية الربع الأول وستواجه البنوك نوعا من التحديات خلال الربع الثاني من العام المقبل، بما يؤثر على ربحيتها خلال النصف الأول من 2021.