مجموعة من الإدراجات التي من المرتقب أن تجمع مليارات الدولارات تنتظر الطرح في أبوظبي والرياض
مجموعة من الإدراجات التي من المرتقب أن تجمع مليارات الدولارات تنتظر الطرح في أبوظبي والرياض

المصدر: الشرق بلومبيرغ. اخبار البنوك – الاستثمار المصرفي في الامارات- السعودية.

عادت سوق الاكتتابات العامة في الشرق الأوسط إلى النشاط فجأة، بفضل مجموعة من الإدراجات التي من المرتقب أن تجمع مليارات الدولارات، في أسوق أبوظبي والرياض الرائدة.

تأتي عمليات الإدراج في أبوظبي وسط توجه لإنعاش البورصة المحلية، فقد بدأت هذه الإدراجات بشركة “الياه” للاتصالات الفضائية “الياه سات”، المشغِّلة لخدمات الأقمار الصناعية، موجةَ عملية الاكتتاب العام الأولي في يوليو، لتصبح أوَّل عملية إدراج في البورصة منذ ما يقرب من أربع سنوات. منذ ذلك الحين، تمَّ الإعلان عن عمليات إدراج بالبورصة بمليارات الدولارات.

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في وقت سابق، إنَّها تخطط لبيع حصص في وحدة الحفر التابعة لها فيما سيصنف ضمن أكبر الاكتتابات العامة الأولية في الإمارات العربية المتحدة، كما أعلنت شركة أبوظبي القابضة، صندوق الثروة السيادي الجديد في أبوظبي، عن خطط لإدراج موانئ أبوظبي قبل نهاية العام.

تدرس شركات أخرى، منها الإمارات العالمية للألمنيوم، ومشروع “فرتيغلوب” (Fertiglobe) للأسمدة المشترك بين (أدنوك)، وشركة الكيمياويات “أو سي آي” (OCI) المدعومة من الملياردير المصري ناصف ساويرس، الإدراج في أبوظبي أيضاً.

في غضون ذلك، أصبحت المملكة العربية السعودية هي السوق الأكثر نشاطاً بالنسبة للاكتتابات الأولية في الشرق الأوسط على مدار العامين الماضيين، وشهدت ثلاثة إدراجات في السوق الرئيسية منذ بداية 2021 منها شركة الاتصالات السعودية، وتترقَّب المزيد في المستقبل مثل طرح أكوا باور.