انسخ الرابط المختصر
شركة التكنولوجيا المالية WeLab تطلق بنكًا رقميا في إندونيسيا

اخبار فنتك عربي في أندونسيا.

تطلق شركة WeLab الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، ومقرها هونغ كونغ، بنكًا رقميًا في إندونيسيا خلال النصف الثاني من العام الحالي، بعد صفقة بقيمة 240 مليون دولار لشراء حصة مسيطرة في بنك Bank Jasa Jakarta.

إلا أن اندفاع البنوك التقليدية وشركات التكنولوجيا إلى سوق الخدمات المصرفية الرقمية يجعل من الصعب على الشركات اختراق هذه السوق المتنامية في إندونيسيا. على سبيل المثال، كان البنك الرقمي Jenius من قبل البنك الإندونيسي BTPN هو الأول من نوعه، حيث تم إطلاقه في 2016. تبعه Blu من بنك آسيا الوسطى وبنك Bank Jago، بدعم من الشركة القابضة GoTo.

سوق تنافسية

يعتقد الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة WeLab، سيمون لونج، أن سوق الخدمات المصرفية الرقمية الإندونيسية لديه فرص للنمو وأن المنافسة الشرسة مفيدة للسوق.

يقول لونج في مقابلة له من مكتب الشركة الناشئة في هونغ كونغ: “إن إندونيسيا سوق كبيرة، وليست سوقًا يربح فيه الفائز كل شيء. لا تزال الخدمات المصرفية الرقمية في مراحلها الأولى، لذلك لا يوجد فائز متكامل وواضح”.

تفضل WeLab الدخول إلى سوق جديدة بها الكثير من المنافسين، وفقًا للونج. فعلى الرغم من أن هذا يعني أن المنافسة ستكون شديدة، إلا أنه يسهل عملية تثقيف المستهلكين ويجعلها أكثر كفاءة نظرًا لأن الكثير من الشركات ستقوم بالشيء نفسه.

في عام 2020، أطلقت WeLab أول بنك رقمي لها في هونغ كونغ WeLab Bank، ويضم البنك حاليًا نحو 150 ألف عميل. تعد وديعة GoSave هي المنتج الأكثر شيوعًا للبنك، بحيث يزداد مستوى الفائدة إذا انضم المزيد من العملاء إلى مجموعة الإيداع. وستقدم الشركة منتجات مماثلة في البنك الرقمي القادم في إندونيسيا.

تعد شركة WeLab ذات حضور قوي في إندونيسيا. ففي 2018، أنشأت مشروعًا مشتركًا مع شركة توزيع السيارات Astra International لتشغيل تطبيق القروض الإلكترونيMaucash، الذي يضم حاليًا أكثر من 3 ملايين مستخدم. كذلك، يعد المساهمون في WeLab من الشركات ذائعة الصيت في إندونيسيا، حيث تمتلك شركة الخدمات المالية أليانز Allianz، على سبيل المثال، أكثر من 650 ألف عميل اعتبارًا من العام الماضي.

يوضح لونج: ستعمل إندونيسيا بالهيكل نفسه المطبق في هونغ كونغ حيث سيكون لدينا منصة قروض وبنك رقمي. وسنعمل جنبًا إلى جنب معًا لنحقق مستوى كبير من التآزر”.

الخدمات المصرفية الرقمية

تشهد الخدمات المصرفية الرقمية في إندونيسيا انتعاشًا، وفقًا لتقرير حديث صادر عن الشركة الاستشارية McKinsey. فقد أوضح استطلاع للرأي أجري العام الماضي أن نسبة المستخدمين النشطين للبنوك الرقمية بلغت نحو 78٪ من العملاء الإندونيسيين، ارتفاعًا من 57٪ في 2017. وقد حفزت الجائحة، بالقيود الاجتماعية التي فرضتها، نمو الخدمات المصرفية الرقمية، ويهدف نحو 80٪ من المشاركين في الاستطلاع إلى الاستمرار في استخدام الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول أو الإنترنت بعد الوباء، أو زيادته.

يقول لونج: “في العامين المقبلين، سنركز على بناء بنك رقمي لمنطقة آسيا، ظهر أول هذه البنوك في هونغ كونغ، والآن إندونيسيا. وسنواصل البحث عن أسواق أخرى. هناك عدد قليل من الأسواق المثيرة للاهتمام”، وذكر لونج تايلاند وفيتنام كأمثلة على ذلك.

تخطط شركة WeLab أيضًا إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام في وقت لاحق من هذا العام بعد إنهاء عملية الاستحواذ والدمج، وهي خطوة تم تأجيلها بسبب تقلبات السوق. يقول لونج: “عندما نخاطب المستثمرين الآن للحصول على تمويل عام أو خاص، نجد أن لديهم قدرًا أكبر من الثقة بالفعل بسبب سجلنا الحافل”