قفز صافي الدخل بنسبة 48% إلى 4.6 مليار دولار
قفز صافي الدخل بنسبة 48% إلى 4.6 مليار دولار

اخبار البنوك في أمريكا.

أعلن سيتي جروب «Citigroup» ، عن قفزة بنسبة 48% في أرباح الربع الثالث التي تفوقت بشكل مريح على تقديرات السوق ، حيث أفرج البنك عن احتياطيات خسائر القروض وجنى مكاسب غير متوقعة من الرسوم من الاكتتاب في الأسهم والاستشارات المصرفية الاستثمارية، وفقا لوكالة رويترز.

أدى إصدار الاحتياطي والتعزيز من عمليات الاندماج والاستحواذ إلى تعويض الانخفاضات في البنك الاستهلاكي، حيث قام العملاء قام عملاء التدفق النقدي بسداد القروض ، مما أدى إلى انخفاض دخل الفائدة للبنك.

يستخدم العملاء الأموال التي تم توفيرها عندما يكونون عالقين في المنزل أثناء الوباء لسداد أرصدة لتقليل مدفوعات الفائدة أو تجنب الرسوم المتأخرة. وقد أضر هذا بدخل الإقراض للمقرضين الذين لديهم أعمال استهلاكية كبيرة.

ومع ذلك ، كانت هناك بعض الإشارات الإيجابية للبنك، حيث ارتفعت مبيعات شراء البطاقات بنسبة 20% مع زيادة الإنفاق الاستهلاكي خلال الربع.

وأشار المسؤولون التنفيذيون في البنوك الأمريكية الكبيرة الأخرى أيضًا إلى أن المستهلكين بدأوا في إظهار علامات على تحمل المزيد من الديون ، بينما تتضاءل أرصدتهم النقدية.

وقالت الرئيسة التنفيذية جين فريزر: «بينما أثرت الميزانيات العمومية القوية للمستهلكين على الإقراض ، فإننا نشهد زيادة في الإنفاق الاستهلاكي عبر منتجات البطاقات الخاصة بنا«.

في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر ، قفز صافي الدخل بنسبة 48% إلى 4.6 مليار دولار ، أو 2.15 دولار للسهم ، من 3.1 مليار دولار ، أو 1.36 دولار للسهم قبل عام. توقع المحللون في المتوسط ربحًا يبلغ 1.65 دولارًا للسهم، وفقًا لبيانات Refinitiv IBES. وارتفعت أسهم سيتي بنحو 1.5% عقب النتائج.

قام البنك بتخفيض 1.16 مليار دولار من احتياطيات الخسائر التي تم بناؤها خلال الوباء لقروض محتملة لم تتحقق. وكانت سيتي جروب قد أضافت قبل عام 436 مليون دولار إلى احتياطياتها. كما قامت كل من جى بى مورجان تشيس وبنك أوف أمريكا وويلز فارجو بإطلاق الأموال التي تم وضعها جانباً أثناء الوباء.

زادت إيرادات الخدمات المصرفية الاستثمارية في سيتي جروب بنسبة 39% لتصل إلى 1.9 مليار دولار ، مما ساعد على تعويض انخفاض بنسبة 16% في إيرادات الدخل الثابت عن العام السابق عندما كان هناك تقلب غير مسبوق في الأسواق. كما أثر ارتفاع المصروفات وانخفاض صافي إيرادات الفوائد على النتائج.

انخفض صافي إيرادات الفوائد بنسبة 1% مقارنة بالعام السابق ، ولكنه زاد بنسبة 2% عن الربع الثاني ، مما يشير إلى نهاية الاتجاه الهبوطي الذي بدأ عندما بدأ الوباء وخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة إلى ما يقرب من الصفر وقام العديد من المقترضين بسداد أرصدة قروضهم.

كما أضر انخفاض أسعار الفائدة أيضًا بأعمال الخزينة والحلول التجارية في سيتي جروب ، والتي شهدت انخفاضًا في الإيرادات بنسبة 4% حتى بعد أن جمعت المزيد من الرسوم وشهدت نموًا في التداول.

انخفضت الإيرادات من البطاقات التي تحمل علامة Citi التجارية في أمريكا الشمالية بنسبة 1% وانخفضت الإيرادات من البطاقات الصادرة لتجار التجزئة بنسبة 6%.

تضمنت النتائج تأثير الخسارة على عملية البيع المعلن عنها سابقًا لأعمالها المصرفية الاستهلاكية في أستراليا. باستثناء خسارة البيع ، زادت الإيرادات بنسبة 3% مدفوعة بالأعمال المؤسسية.

وزادت نفقات التشغيل بنسبة 5% لتصل إلى 11.5 مليار دولار مع زيادة الشركة في الإنفاق على التكنولوجيا والموظفين لتحسين أنظمة التحكم الخاصة بها للامتثال لمطالب الجهات التنظيمية قبل عام.

كان المستثمرون قلقين بشكل خاص بشأن نفقات سيتي جروب حيث لم يذكر البنك مقدار المال والوقت الذي سيستغرقه لتلبية متطلبات المنظمين وإصلاح أنظمته. كما ينفق البنك أكثر على أعمال إدارة الثروات وخدمات المعاملات للشركات.

وتتوقع فريزر زيادة الإنفاق لدعم ما وصفته بـ «تحول» سيتي جروب إلى شركة أكثر كفاءة وتركيزًا ستكسب عوائد أقرب إلى أقرانها.

ارتفعت نفقات تسويق بطاقات الائتمان في سيتي جروب وفي مصدري البطاقات المتنافسين. قال بنك جيه بي مورجان يوم الأربعاء إنه من المرجح أن ينفق المزيد على تسويق البطاقات لجذب الإنفاق من العملاء مع انحسار الوباء.

أنتجت سيتي جروب عوائد أقل على حقوق الملكية من المنافسين لأكثر من عقد من الزمان وتقدر سوق الأوراق المالية الشركة بأقل مما هو مبين في ميزانيتها العمومية.