Startad
«ستارت إيه دي» هي منصة تسريع أعمال للشركات الناشئة مدعومة من شركة «تمكين»، وتتخذ من جامعة نيويورك أبو ظبي مقراً لها

المصدر: الرؤية. اخبار الشركات الناشئة في الامارات.

أعلنت «ستارت إيه دي» منصة تسريع الأعمال للشركات الناشئة المدعومة من شركة «تمكين»، والتي تتخذ من جامعة نيويورك أبو ظبي مقراً لها، عن بدء استقبال طلبات الانضمام إلى برنامج ريادة الأعمال للشباب NextGen بنسخته الرابعة. ومن المقرر أن يعقد البرنامج الافتراضي من شهر يونيو إلى شهر يوليو 2021 والذي تم تطويره بالتعاون مع الاتحاد للطيران وصندوق الوطن والمعهد العالمي للنمو الأخضر ووزارة التغير المناخي والبيئة ومشروع إدامة.

ويستقبل البرنامج طلبة الجامعات في دولة الإمارات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاماً ممن يسعون إلى تطوير حلول مدعومة بالتكنولوجيا لمواجهة التحديات العالمية التي تتناولها أهداف التنمية المستدامة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ويتيح البرنامج التدريبي المكثف للفرق المشاركة المهارات والأدوات اللازمة لتطوير مشروعها ليتحول إلى شركة ناشئة تتبنى نموذج أعمال قابلاً للتطوير والتكرار ذا جدوى اقتصادية من خلال توفير ورش عمل لبناء المهارات، وتوجيهات بإشراف الخبراء وفتح المجال أمام الفرق للاستفادة من شبكة البرنامج.

ويهدف البرنامج إلى استثمار بيئة ريادة الأعمال الإقليمية الغنية بالفرص وتزويد الطلاب بمهارات اجتماعية ورقمية وتجارية تواكب المستقبل وتشجع على الابتكار وتعزز حب التعلم وفرص التوظيف.

وسيتم اختيار خمس شركات ناشئة للفوز بجوائز قيمتها 33 ألف دولار أمريكي بناءً على حلولها المتميزة في مجالات الاستهلاك والإنتاج المسؤول ومواجهة التغير المناخي والصحة.

وسيحظى المشاركون الإماراتيون بفرصة الفوز بالجائزة الوطنية للتأثير وهي عبارة عن جائزة بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي مقدمة من صندوق الوطن.

وستتأهل الشركات الناشئة المشاركة في مجال حلول إدارة النفايات إلى تحدي «الاتحاد للطيران» للتنافس على الفوز بتذاكر سفر ذهاباً وإياباً إلى أي وجهة مدرجة في برنامج الاتحاد جرينلاينر إضافة إلى فرصة اختبار حلولها التكنولوجية والتحقق من فعاليتها من خلال مشروع تجريبي على متن رحلات الاتحاد للطيران. كما ستفوز أفضل الفرق بجوائز نقدية بقيمة 5000 دولار أمريكي من المعهد العالمي للنمو الأخضر.

وتستفيد المشاريع الجاهزة للسوق من فرص قيّمة للتعرف على شركاء البرنامج بما في ذلك الاتحاد للطيران وصندوق الوطن والمعهد العالمي للنمو الأخضر ووزارة التغير المناخي والبيئة ومشروع إدامة. ومن المقرر أن يكون الموعد النهائي للتقدم للبرنامج 15 مايو المقبل.

وقال راميش جاغاناثان المدير العام لمنصة «ستارت إيه دي» نائب عميد جامعة نيويورك أبو ظبي لشؤون ريادة الأعمال والابتكار: «يمثل الابتكار ركيزة أساسية في تحول الإمارات نحو اقتصاد قائم على المعرفة، ويمكن لحكومات المنطقة تحقيق نمو اقتصادي بقيمة 2 تريليون دولار أمريكي، وتوفير أكثر من مليون وظيفة بحلول عام 2030 من خلال تعزيز الاستدامة في السياسات الوطنية».

وأضاف: «نواصل للعام الرابع على التوالي توحيد الجهود مع شركائنا لتزويد قادة الغد بالمهارات والأدوات اللازمة لتنفيذ أفكارهم وتحويل مشاريعهم إلى شركات أعمال مزدهرة تساهم في تحقيق مستقبل مشرق وأكثر استدامة وازدهاراً للجميع».

من جانبه، قال فرانك ماير الرئيس التنفيذي للشؤون الرقمية في مجموعة الاتحاد للطيران: «تأتي الاستدامة والابتكار والمساهمة المجتمعية على رأس أولويات الاتحاد للطيران، ونحن متحمسون لإطلاق تحدي الاتحاد في إطار برنامج منصة ستارت إيه دي لريادة الأعمال للشباب».

وأضاف: «نتطلع قدماً للعمل مع مجتمع رواد الأعمال الشباب الموهوبين في الإمارات العربية المتحدة لإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة تحدي الاستدامة الخاص بالمجموعة بشأن إدارة النفايات بطريقة مسؤولة».

وقالت هند باقر المديرة العامة لصندوق الوطن: «ريادة الأعمال تدفع إلى التغيير عبر الابتكار وهي أحد مقومات الاقتصاد المبني على المعرفة وتساهم أيضاً في توفير فرص العمل وتؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد والمجتمعات».

وأضافت «أن تعاوننا مع ستارت إيه دي يأتي في إطار مهمتنا بناء القدرات البشرية وتنمية الروح الريادية في شبابنا ودفعهم لاستيعاب قدراتهم الكاملة. وشهدنا نتائج مميزة في الدورات السابقة، وتحديداً في السنة الماضية، حيث قمنا بدعم 4 شركات ناشئة وقدمنا منحة التأثير الوطني لشركة جاقد، وهي شركة ناشئة تدار بجهود شابة مختصة في تكنولوجيا التعليم، وتم تأسيسها بهدف توفير الفرص لطلاب المرحلة الثانوية عبر تقديم برامج الإرشاد المخصصة، وبالتالي بناء مجتمع قائم على الشعور بالامتنان بين الشباب الساعي إلى رد الجميل للوطن».

وقام البرنامج بتطوير 300 رائد أعمال شاب من 30 جامعة في دولة الإمارات، وواصل العديد من هؤلاء الرواد الأعمال دمج أعمالهم وتأمين مشاريع محلية ودولية مهمة مع شركات رائدة بالدولة.