"فيصل طوقان"، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـشركة "زينة"

المصدر: Entrepreneur العربية

أطلقت شركة “زينة” (ZIINA) التطبيق الإلكتروني الذي يُعد أحدث إضافة في الإمارات العربية المتحدة للدفع وإرسال واستقبال الأموال من شخص لآخر “المدفوعات من نظير إلى نظير”، وأصبحت الشركة الثالثة في الإمارات التي يتم اختيارها كجزء من البرنامج المرموق لتسريع نمو أبرز الأعمال والشركات “ستارت-أب” الناشئة.

• تم اختيار شركة “زينة” من بين نخبة من المشتركين بنسبة تقترب من 2٪ فقط وهم الصفوة الذين يتم قبولهم كل عام من قِبل شركة “واي كومبيناتور” (Y-Combinator) الأمريكية وهي واحدة من أشهر شركات التمويل وتسريع نمو الأعمال والشركات الناشئة.

• وقد تم قبول “زينة” لتلحق بأبرز العلامات التجارية التي يتم دعمها من قِبل شركة “واي كومبيناتور” الشهيرة ويشمل ذلك “إير بي إن بي” (Airbnb)، “سترايب” (Stripe) و”دروبوكس” (Dropbox) التي أثبتت وجودها بتحدٍ كبير كونها ناشئة مع أكبر صناع هذا المجال باستثمارات ضخمة بلغت قيمتها 200 مليار دولار أمريكي.

• تلقت الشركة جولة تمويل ناجحة جديدة إذ نجحت في تأمين استثمارات جديدة من أبرز المستثمرين بما في ذلك “او تي اف جسور فنتشرز” (OTFJasoor Ventures) (رأس المال المُخاطر لدى الصندوق العُماني للتكنولوجيا) ، بمشاركة كل من “كلاس 5 جلوبال” (Class 5 Global) ، “لونغ جورني فنتشرز” (Long Journey Ventures) ، “غراف فنتشرز” (Graph Ventures)، “مجموعة جبار للإنترنت” (Jabbar Internet Group)، “اف جي لابس” (FJ Labs) و”ومضة” (Wamda).

• تشمل الجولة أيضًا تمويلًا من قدامى الموظفين من المؤسسين، الرؤساء والمديرين التنفيذيين من “ريفولت” (Revolut)، “سترايب” (Stripe)، “فينمو التابعة لشركة باي بال” (Paypal’s Venmo) ، “بركس” (Brex)، “نوشن” (Notion) و”دييل (Deel)

• تقوم “زينة” بدور رائد وقيادي في مجال التكنولوجيا المالية في المنطقة بأكملها من خلال قدراتها المتميزة ومشاركة أبرز المستثمرين وسرعة اختراق السوق.

“زينة” (ZIINA) التطبيق الإلكتروني الذي يُعد أحدث إضافة في الإمارات العربية المتحدة للدفع وإرسال واستقبال الأموال من شخص لآخر “المدفوعات من نظير إلى نظير”، إذ يمكن للمستخدمين إرسال واستلام الدفعات المالية من خلال رقم الهاتف فقط، فقد أعلنت الشركة رسميًا عن مشاركتها ضمن المجموعة المختارة لشتاء 2021 من قِبل شركة “واي كومبيناتور “وبذلك أصبحت الشركة الثالثة في الإمارات التي يتم اختيارها كجزء من البرنامج المرموق لتسريع نمو أبرز الأعمال والشركات “ستارت-أب” الناشئة. يتزامن التحاق “زينة” بالمجموعة المختارة من قِبل شركة “واي كومبيناتور” مع جولة تمويل ناجحة جديدة بقيادة “او تي اف جسور فنتشرز” (OTFJasoor Ventures) (رأس المال المُخاطر لدى الصندوق العُماني للتكنولوجيا)، بمشاركة كل من “كلاس 5 جلوبال” (Class 5 Global)، “لونغ جورني فنتشرز” (Long Journey Ventures)، “غراف فنتشرز” (Graph Ventures)، “مجموعة جبار للإنترنت” (Jabbar Internet Group)، “اف جي لابس” (FJ Labs) و”ومضة” (Wamda).

شركة “واي كومبيناتور”(Y-Combinator)، هي واحدة من أنجح وأشهر حاضنات الأعمال والمحركات لدعم بدء تشغيل الشركات الناشئة وأكثرهم انتقائية في العالم، إذ تنتقي 2 ٪ فقط من أبرز المشتركين الذين تم قبولهم وإلحاقهم ببرنامج مرموق ذو فاعلية كبيرة لتسريع نمو الأعمال والشركات الناشئة الذي بجانبه دفع بقوة أعمالًا مثل “إير بي إن بي” (Airbnb)، “سترايب” (Stripe) و”دروبوكس” (Dropbox) إلى مستوى نجاح كبير باستثمارات ضخمة بلغت قيمتها 200 مليار دولار أمريكي.

إن جولة التمويل الجديدة تشمل أيضًا نخبة من أكثر مشغلي التكنولوجيا المالية إنتاجًا بما في ذلك المديرين التنفيذيين السابقين من “ريفولت” (Revolut) وقدامى الموظفين من المؤسسين لدى “سترايب” (Stripe)، “بركس” (Brex)، “فينمو التابعة لشركة باي بال ” (Paypal’s Venmo)، “دييل” (Deel) و”نوشن” (Notion). تشكل هذه المجموعة مزيجًا استراتيجيًا من المستثمرين المحليين والخبرة العملية ل “وادي السيليكون” ومشغلي التكنولوجيا المالية من أصحاب أضخم الأعمال التجارية.

ومن جانبه صرح “فيصل طوقان”، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـشركة “زينة”، قائلاً: “إن المشاركة مع “واي كومبيناتور” تُعد بمثابة البطاقة الرابحة لدى “زينة”، وكم نحن سعداء بكوننا ضمن الصفوة الذين تم قبولهم. نحن متحمسون للاستفادة القصوى من شبكة “واي كومبيناتور” الأكبر اتساعاً، بما في ذلك قدراتها المتميزة والمجموعات المتنوعة من المستثمرين. علاوة على ذلك، سنتمكن أيضًا من الوصول إلى الموجهين ذوي الخبرة العالية لدى أفضل شركات التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، ومن شأن كل ذلك أن يدفع “زينة” إلى مستوى أعلى عند القيام بتوسيع نطاق عملياتنا”.

وأوضح أنه “تتمثل إحدى مهامنا في “زينة” في ربط أفضل ما لدينا من المواهب الاستثنائية والموارد في الإمارات العربية المتحدة بتلك الموجودة في “وادي السيليكون”. لقد شهدنا دولة الإمارات العربية المتحدة تتبنى نهجًا استباقيًا كبيرًا لدعم النظام البيئي للتكنولوجيا المالية ويسعدنا للغاية كوننا جزءًا منه”.

وأضاف “إلى جانب ذلك، تلقينا استجابة حماسية من المستثمرين في رؤوس الأموال المخاطرة والمستثمرين المساندين للأعمال الناشئة خلال جولة التمويل الجديدة ونحن نشعر بالشكر والامتنان لدعمهم لنا. سيسهم هذا بقوة في تعزيز نمو “زينة” في العام المقبل، وتحقيق الأهداف المنشودة. نحن نسعى من خلال تطبيق “زينة” أن نضع تعريفاً جديداً لأسلوب تفكير الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط بالكامل، بما يتيح لهم التفاعل واختبار الخدمات المالية ذات الفعالية الكبيرة بسهولة ويسر. تأسست شركتنا بمبدأ الإيمان بضرورة حصول الجميع على حلول مبتكرة للخدمات المالية التي تلبي مختلف احتياجاتهم في سهولة ومن ثم تنهي الحاجة للتعامل النقدي”.

تم تأسيس الشركة حديثاً عام 2020 بسواعد نخبة من الرواد المحترفين؛ “فيصل طوقان” و”سارة طوقان” و”أندرو جولد”، وتُعد “زينة” أحدث إضافة إلى النظام البيئي للتكنولوجيا المالية لدى الشرق الأوسط والاستفادة من تبني المنطقة السريع للوائح التنظيمية الملائمة للتكنولوجيا المالية. تقدم “زينة” لمستخدميها في الإمارات خدمات مبسطة للدفع وإرسال واستقبال الأموال من شخص لآخر “المدفوعات من نظير إلى نظير”، مع خطط للتوسع في المملكة العربية السعودية والأردن بحلول عام 2022. وتتمثل مهمتها في تسهيل طرق الدفع إلكترونياً عبر الهاتف النقال “الجوال” والسير في خُطى ثابتة نحو مجتمعات غير نقدية في الشرق الأوسط.

تعمل “زينة” على تحديث تطبيقها الحالي ليلبي مختلف احتياجات الأصدقاء والعائلة لتوفير طرق أكثر سلاسة لعملية الدفع. في عام 2021، تخطط لتوسيع نطاق خدماتها ومنتجاتها لتشمل عمليات دفع وإرسال واستقبال الأموال تتسم بالسهولة واليسر لأصحاب الأعمال الحرة والشركات الصغيرة.

يرأس فريق “زينة” المتنامي مجموعة من الخبراء في التقنيات والمنتجات الحديثة، حيث يكرسون جهودهم لإنشاء منتج مالي يلقى استحساناً كبيراً من مستخدمي التطبيق، باستخدام المنهجية الرائدة التي تركز على المستخدم لدى “وادي السيليكون”.

يلتزم الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس “فيصل طوقان” بتوظيف أصحاب أفضل المواهب العالمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والجمع بين محترفي التكنولوجيا في كل من سان فرانسيسكو ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. استقطبت “زينة” المواهب العالمية والإقليمية من “آبل” (Apple)، “أوبر” (Uber)، “كريم” (Careem)، “كوين بيس” (Coinbase)، “أوراكل” (Oracle) و”جامعة ستانفورد” (Stanford University) للابتكار في مجال الدفع وإرسال واستقبال الأموال من شخص لآخر “المدفوعات من نظير إلى نظير” في الإمارات العربية المتحدة.

إن 2020 كان عام الازدهار إذ شهد نمو مذهل لشركة “زينة” حيث تواصل الفريق مع العملاء في الإمارات العربية المتحدة، مما وفر لهم طريقة أسهل لإرسال واستلام الأموال. وفي عام 2021، تخطط “زينة” لتنمية وتوسيع فريق العمل لديها، ومواصلة الابتكار في مجال الدفع وإرسال واستقبال الأموال من شخص لآخر “المدفوعات من نظير إلى نظير” في الإمارات العربية المتحدة، والبدء في تحقيق رؤية أكبر عبر التوسع في أسواق جديدة.