UAE Banking News

المصدر: فوربس الشرق الأوسط
استحوذت شركة دليفري هيرو Delivery Hero الألمانية- مقرها برلين- على منصة البقالة الإلكترونية انستاشوب Instashop في صفقة بلغت قيمتها 360 مليون دولار، وذلك في إطار سعيها لتوسيع وجودها في مجال التجارة الإلكترونية السريعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

من تطبيق توصيل بقالة إلى منصة شاملة قيمتها 360 مليون دولار
أُطلق انستاشوب كتطبيق لتوصيل البقالة على يد جون تسيوريس وأيوانا أنجيليداكي في يونيو/ حزيران ٢٠١٥ ومقره في دبي. وتدار أعماله حاليًا في 5 بلدان تتضمن الإمارات وقطر والبحرين ومصر ولبنان.
حققت الشركة ما يقارب الـ ٣٠٠ مليون دولار هي القيمة الإجمالية للبضائع GMV على أساس سنوي للربع الثاني من عام ٢٠٢٠، كما نمت أعمالها بنحو ٣٣٠٪ على أساس سنوي.
تتيح Instashop عمليات التوصيل المجدولة وعند الطلب في 45 دقيقة في المتوسط. ولدى المنصة شراكة مع ما يقرب من ١٥٠٠ بائع.
وسعت المنصة عملياتها عبر إضافة العديد من بائعي التجزئة المحليين مثل الصيدليات ومحلات الجزارة ومتاجر الحيوانات الأليفة وغيرها، وتجاوز عدد المستخدمين النشطين للتطبيق ٥٠٠ ألف مستخدم في النصف الأول من عام ٢٠٢٠.
نجحت Instashop على مدار السنوات الماضية في الحصول على استثمارات بنحو 10 ملايين دولار‭ ‬‬من‭ ‬شركة‭ (‬Venture Friends‭) ‬ومجموعة‭ ‬جبار‭ ‬للإنترنت ‭ (‬Jabbar Internet Group‭) ‬ وشركة‭ ‬‮«‬سوق‭.‬كوم‮»‬‭ ‬التي‭ ‬أصبحت‭ ‬الآن‭ ‬جزءًا‭ ‬من‭ ‬أمازون،‭ ‬عبر‭ ‬4‭ ‬جولات‭ ‬للتمويل.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
جاءت الشريكة المؤسسة أيوانا أنجيليداكي ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط “أقوى 10 سيدات صنعن علامات تجارية إلكترونية في الشرق الأوسط 2020”.
خطط ما بعد الاستحواذ
بحسب بيان من الشركة، تسعى Delivery Hero لتوسيع أعمال Instashop في أسواق جديدة. وتعمل الشركة المستحوذة في 44 دولة بأنحاء أوروبا وأميركا اللاتينية وآسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي تدير أيضًا خدمة التوصيل الخاصة بها في أكثر من ٦٠٠ مدينة حول العالم. يقع المقر الرئيسي للشركة في برلين، ألمانيا، وتضم مجموعة الشركة أكثر من ٢٧٠٠٠ موظف.

من المرتقب أن تستمر Instashop في العمل كعلامة تجارية مستقلة تحت القيادة الحالية.

شهدت InstaShop زيادة في الطلب على منتجات البقالة عل نحو كبير خلال الفترة الماضية بالتزامن مع فرض الحظر بسبب جائحة كوفيد-19. وبحسب الشريكة المؤسسة إوانا انجيلداكي، زادت تنزيلات التطبيق بنسبة 70% في حين ارتفع حجم الطلبات اليومية للمستخدمين السابقين بنسبة %53، وزاد متوسط قيمة سلة المشتريات %61.

في السابق، كانت سوق البقالة عبر الإنترنت بطيئة النمو في دول مجلس التعاون الخليجي. ووفقًا لدراسة أجرتها شركة (Wamda Research Lab) عام 2019، بلغت قيمة هذه السوق نحو 200 مليون دولار في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر في العام الماضي. إلا أنها شكلت ما يقل عن %1 من إجمالي قطاع التجارة الإلكترونية. ورغم أن %58 من المتسوقين في المنطقة ما زالوا يفضلون شراء البقالة من المتاجر، فإن نحو %30 منهم يتجهون إلى قنوات البيع عبر الهاتف أو الإنترنت.