أكد رواد أعمال استفادة القطاع من تطور بيئة الأعمال نحو الرخص المستحدثة والمرنة والتي تقنن عمل مشاريع الأون لاين

المصدر: الرؤية

أكد رواد أعمال استفادة القطاع من تطور بيئة الأعمال نحو الرخص المستحدثة والمرنة والتي تقنن عمل مشاريع الأون لاين وتجذب الكثير من أصحاب الأفكار لتحويلها إلى أنشطة ملموسة، حيث شهدت تراخيص التجارة الإلكترونية نمواً بنسبة 16% خلال الفترة المنقضية من 2021، لتسجل 5830 ترخيصاً مسجلاً لدى وزارة الاقتصاد حالياً، مقارنة بـ 5000 ترخيص بنهاية شهر ديسمبر الماضي، ما يظهر حركة نشطة في قطاع المشاريع التجارية وتراخيص المتاجرة عبر الأون لاين.

ووفق مؤشرات حديثة للوزارة، تصدرت النوافذ الرقمية لبيع الإلكترونيات والحلول التقنية لائحة الأكثر عدداً بأكثر من 3560 شركة حالياً، فيما كان تجار وسائل التواصل الاجتماعي ثاني أكثر فئة للتجارة الرقمية بنحو 1341، ثم تراخيص المتاجرة عبر المواقع الإلكترونية بنحو 536 شركة.

وشكلت تراخيص الملابس والأحذية 145 ترخيصاً، ثم النوافذ الرقمية لبيع الأجهزة المنزلية والمهنية والشخصية بنحو 70 ترخيصاً، فيما كانت تراخيص بيع المعدات إلكترونياً نحو 53 ترخيصاً، بينما بلغ عدد تراخيص نوافذ المواد الغذائية 38 ترخيصاً.

وتنوعت التراخيص الأخرى بين بيع المجوهرات بنحو 28 ترخيصاً، وتجارة المواد الإعلامية بنحو 23 ترخيصاً، وبيع تذاكر الفعاليات بنحو 8 تراخيص والسفر، والسياحة 7 تراخيص، ووسائل النقل 4 تراخيص.

ووفق التوزيع الجغرافي لتراخيص الشركات، استحوذت أبوظبي على الحصة الأكبر، حيث بلغ عدد تراخيص التجارة الإلكترونية الممنوحة عبر دائرتها الاقتصادية أكثر من 90% من إجمالي التراخيص الممنوحة حتى الآن، بأكثر من 5250 ترخيصاً، مثل استحواذها على نحو 93% من تراخيص بيع الإلكترونيات، كما منحت كامل تراخيص تجار وسائل التواصل عدا ترخيص واحد عبر الدائرة الاقتصادية في عجمان، وبنفس الشكل جاءت تراخيص المتاجرة عبر المواقع الإلكترونية.

وسجلت إمارة رأس الخيمة 237 ترخيصاً، حيث اختصت بثاني أكبر حصة من تراخيص بيع الإلكترونيات بنحو 168 ترخيصاً، إلى جانب نشاط في تراخيص المتاجرة الإلكترونية بالملابس والأجهزة المنزلية ووسائل النقل والمجوهرات.

وجاء نحو 154 ترخيصاً للمتاجرة الإلكترونية عبر دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، تركز معظمها في السلع الغذائية والملابس وأجهزة المنازل والمعدات، فيما سجلت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي نحو 145 شركة، حيث تصدرت الإمارة تراخيص كل من بيع المواد الغذائية والملبوسات والأجهزة المنزلية وتجارة المواد الإعلامية والمعدات والمجوهرات.

وسجلت إمارة عجمان 30 ترخيصاً، والفجيرة 19 ترخيصاً، وأم القيوين 6 تراخيص، وجاءت كافة تلك التراخيص بأنشطة تجارة الملبوسات والمعدات والأجهزة ووسائل النقل والمجوهرات والإلكترونيات.

وقال صاحب رخصة للتسويق والتجارة الإلكترونية، خميس سالم: «إن أنشطة المتاجرة الإلكترونية تعد بيئة خصبة لرواد الأعمال الصغار ومشاريع الشباب ولا سيما مع تلافي كلفة تأسيس المقار الوظيفية وتوجيه رأس المال الصغير إلى حركة التجارة وتوفير المنتجات والسلع للأسواق بشكل مباشر مع استفادة رواد الأعمال من تطور بيئة الأعمال نحو الرخص المستحدثة والمرنة والتي تقنن عمل مشاريع الأون لاين وتجذب الكثير من أصحاب الأفكار لتحويلها إلى أنشطة ملموسة».

من جانبه، أفاد رائد الأعمال المختص بحلول التكنولوجيا حمدان المهيري، بأن الطلب الواضح في السوق المحلي على التطبيقات الذكية والحلول التقنية سواء للأفراد أو المؤسسات جعلت بيئة الأعمال تشهد دخول الكثير من المشاريع المهتمة بتزويد السوق بالحلول التكنولوجية المختلفة، لافتاً إلى أن الدوائر المحلية وفرت مساحة لممارسة الأنشطة التجارية عبر النوافذ الإلكترونية بشكل كامل فقد لجأ لها العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة سواء بتسويق تطبيقاتهم والحلول المطورة من جانبهم عبر شركات متاجرة إلكترونية أو الاكتفاء بتسويق بعض الحلول المتخصصة الواردة من أسواق وشركات خارجية.

بدوره، أشار رائد الأعمال المختص بحلول تقديم الخدمات مراد علي، إلى أن توفير رخص التجارة الإلكترونية حفز الدخول إلى هذا المجال نتيجة تخفيف الإجراءات المطلوبة وتقليل كلفة المشروع والتشغيل، كما ساهم في خوض مجالات جديدة في قطاع المشاريع الصغيرة التي تسهم بمزيد من توفير المنتج الإماراتي.