حفل Forbes Fintech يتوج جاك دورسي بجائزة شخصية العام في التكنولوجيا المالية

المصدر: فوربس الشرق الأوسط.

كان 2020 عامًا حافلًا في قطاع التكنولوجيا المالية. حيث ضرب الوباء العديد من الشركات كالإعصار، ونالت شركات التمويل أكبر قدر من الضرر. ولكن مع وصول شيكات التحفيز الحكومية إلى الحسابات المصرفية وبدأ المستهلكون في شراء كل شيء عبر الإنترنت، ازدهرت بعض أشهر تطبيقات التمويل الشخصي وشركات المدفوعات، حيث ضاعفت شركة Chime الناشئة للخدمات المصرفية الرقمية تقييمها ثلاث مرات في ستة أشهر، لتصل إلى 14.5 مليار دولار في سبتمبر/أيلول.

في حفل جوائز Forbes Fintech، نسلط الضوء على المنتجات والأفراد والشركات المتميزين في عام 2020- ونتوقع منهم أن يستمروا في التأثير في عام 2021 وما بعده.

جائزة أفضل منتج: Chime
ارتفعت قيمة شركة الخدمات المالية الإلكتروني Chime في عام 2020 من خلال التركيز بشدة على العملاء من ذوي الدخل المنخفض إلى المتوسط والتنبؤ باحتياجاتهم بشكل أفضل من أي بنك جديد آخر. في مارس/آذار، بلغت قيمة Chime حوالي 6 مليارات دولار. في أبريل/نيسان، منحت الشركة أكثر من نصف مليون عميل دفعة مقدمة من شيكات التحفيز، لذا كان أفضل يوم على الإطلاق للمشتركين الجدد. بعد شهرين، أطلقت بطاقة ائتمان مؤمنة، وانضم إليها بالفعل أكثر من مليون مستخدم. اليوم، تبلغ قيمة الشركة حوالي 15 مليار دولار، وقد أصبح رئيسها التنفيذي كريس بريت مليارديرًا.

جائزة الشركة الوافدة الجديدة الأكثر إثارة للاهتمام: HMBradley
تم إطلاق الشركة الناشئة التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها في أواخر عام 2019 وكانت تقدم حسابات جارية وتوفير متدرج. إذا قمت بتوفير 20% من راتبك، فستكسب 3% فائدة. إذا قمت بتوفير 15%، فستكسب 2%، وهكذا. لم تتزحزح هذه المعدلات خلال عام حتى مع انخفاض أسعار الفائدة كثيرًا. في غضون 12 شهرًا فقط، اجتذبت 100 مليون دولار من ودائع العملاء. وقد طرحت بطاقة ائتمان في عام 2020، ويقول الرئيس التنفيذي زاك برونكه إن قروض السيارات والرهون العقارية هي الخطوة التالية.

جائزة الشركة المبتكرة: Affirm
لقد غيرت شركة Affirm الطريقة التي يمول بها جيل الألفية كل شيء من دراجات Peloton إلى ساعات Swatch، حيث نجحت في إقناعهم بالدفع على أقساط بدلاً من تراكم الديون المتجددة. يقول دان روزن، عضو لجنة الحكم في حفل فوربس: “إنهم يسرقون حصة السوق من بطاقات الائتمان التقليدية”.

ارتفع حجم معاملات Affirm من 2.6 مليار دولار في عام 2019 إلى 4.6 مليار دولار في عام 2020، ومن المقرر طرحها للاكتتاب العام في الأسابيع المقبلة. تمتلك الشركة الأسترالية الناشئة Afterpay وKlarna السويدية أعمال تجارية أصغر في الولايات المتحدة من Affirm، ولكن من خلال توسعهما العالمي، ارتفع تقييم Afterpay إلى 20 مليار دولار وKlarna إلى 11 مليار دولار.

جائزة الشركة المتميزة: Propel
تميزت الشركة الناشئة التي تتخذ من بروكلين مقراً لها في عام 2020 بمساهمتها في تقديم منح لمكافحة تداعيات الأوبئة بقيمة 1000 دولار للأمريكيين ذوي الدخل المنخفض. قامت منظمة GiveDirectly غير الربحية بجمع الأموال وقيادة المبادرة بينما حددت Propel الأمريكيين المستحقين من بين مليوني مستخدم لتطبيق Fresh EBT، الذي يساعد الأشخاص على التحقق من أرصدة قسائم الطعام الخاصة بهم. تم شحن الأموال النقدية إلى مستخدمي Fresh EBT في أفقر الأحياء وأكثرها تضررًا من حالات الإصابة بفيروس كورونا، بما في ذلك نيويورك ومنطقة خليج سان فرانسيسكو وسياتل ونيو أورليانز. حتى الآن، حولت الشركة مدفوعات إلى حوالي 176 ألف أسرة.

جائزة شخصية العام في التكنولوجيا المالية: جاك دورسي
نما تطبيق Square’s Cash، وهو تطبيق مدفوعات منافس لتطبيق Venmo حوله جاك دورسي إلى بنك رقمي متكامل الخدمات، بسرعة مذهلة في عام 2020، حيث قفز من 24 مليون مستخدم نشط إلى 30 مليونًا في ستة أشهر.

تقول إميليان شو: “لقد كان تطبيق Square بمثابة جرس إنذار للعديد من شركات التكنولوجيا المالية”. أظهر Square أن شركات التكنولوجيا المالية الأكبر والأكثر نضجًا لا تزال بإمكانها إطلاق منتجات تثير الجدل. وتضيف: “لقد كان جزءًا مهمًا من نمو تطبيق Square هو خدمة المحرومين”. عندما كانت الحكومة بصدد صرف أموال التحفيز في مارس/آذار، نجح دورسي في الضغط على الحكومة للسماح للأشخاص بتلقي أموالهم إلكترونيًا من خلال تطبيق Square’s Cash.

لاختيار الفائزين بجوائز Forbes Fintech، تعاونا مع اثنين من المستثمرين في مجال التكنولوجيا المالية: الشريك الإداري في شركة رأس المال الاستثماري في سان فرانسيسكو Flourish، إميليان شو، والمؤسس والشريك العام في شركة Commerce Ventures، دان روزين.

توقعات فوربس: زوال رسوم السحب على المكشوف
تنتقد البنوك الرقمية البنوك التقليدية لاستمرارها في استخدام رسوم السحب على المكشوف. تعتقد عضوة لجنة الحكم في حفل فوربس، إميليان شو، أن البنوك الكبرى ستخضع قريبًا للضغط التنافسي بنفس الطريقة التي دفعت بها Robinhood شركات السمسرة إلى تقديم تداول مجاني في عام 2019: “سنرى أخيرًا البنوك تلغي رسوم السحب على المكشوف، وهو أمر مهم حقًا عندما تعرف أن الأمريكيين دفعوا حوالي 34 مليار دولار في صورة رسوم سحب على المكشوف. وبالمثل، سنراهم يتخلصون من الحد الأدنى للرصيد ورسوم المعاملات المكلفة الأخرى”.