جاهز المصرية تجمع ٢ مليون دولار في جولة التمويل ما قبل المبدئية
جاهز المصرية تجمع ٢ مليون دولار في جولة التمويل ما قبل المبدئية

نجحت شركة Gahez وهي شركة ناشئة تعمل في مجال التجارة الالكترونية و سوق الملابس و مقرها مصر في جمع 2 مليون دولار في أحدث جولة تمويل لها . كانت مرحلة ما قبل التمويل الأولي بقيادة شركة Disruptech Ventures وبمشاركة شركة Egypt ventures، تنمية (إحدى شركات المجموعة المالية hermes ) و صندوق Afro Preneur مستثمرين استراتيجيين آخرين .

تعمل Gahez كسوق عبر الإنترنت وتهدف إلى تحويل فكرة التوزيع بالجملة من خلال تبسيط العملية بين تجار التجزئة والمصنعين، عن طريق توفير دورة تداول متطورة عبر الإنترنت، وذلك بالاعتماد على منهجية قائمة على البيانات ، نجحت Gahez في تخليص تجار ملابس التجزئة من عبء عدم الكفاءة والعقبات الأخرى التي تواجههم في الشراء وسهل اختيارهم للمنتجات ونوع لهم المصادر، بالإضافة إلى ذلك توفر Gahez تسهيلات ائتمانية لتجار التجزئة لتسهيل عملية التحصيل اثناء معاملات التسوية النقدية مع الموردين عبر مجمعين تابعين لجهات خارجية.

شهد مجال التجارة الإلكترونية عبر MENAP عام 2021 عاما غير مسبوق من تمويل رأس المال الاستثماري بعد نمو 3 سنوات متتالية، نما التمويل في مجال التجارة الإلكترونية عبر MENAP بأكثر من 90% منذ عام 2019 ، لأول مرة استحوذت التجارة الالكترونية التي تتخذ من تركيا مقرا لها على نصيب الأسد من الاستثمار ، حيث تمثل 82% من جميع الأموال التي تم جمعها بحلول الربع الثالث من عام 2021 ، بصفقة واحدة بقيمة 1.5مليار دولار من قبل شركة Trendyol ومقرها تركيا . يمكننا رصد اتجاهين شائعين في تركيز رأس المال الاستثماري العام الماضي ، حيث احتلت تجارة التجزئة (Q-commerce) وتجارة التجزئة بين الشركات(B2B) صدارة المستثمرين على مدار العام .أظهرت مرحلة ما قبل التمويل الأولي أرقاما قياسية بقيمة 11 مليون دولار والتي أغلقتها منصة التداولRabbit مع وعود كبيرة بالتسليم الفوري ، وذلك جنبا إلى جنب مع برنامج التمويل الأولي بقيمة 6 مليون دولار أمريكي لشركة krave Mart و التي تتخذ من باكستان مقرا لها ، و 2.3 مليون دولار أمريكي من قبل شركة yala mart ومقرها الإمارات العربية المتحدة ، أما بالنسبة لمساحة التجارة الإلكترونية في مصر ، فقد تم تحقيق خطوات كبيرة في عام 2021 مقارنةً بعام 2020 بأكمله ، حيث جمعت الشركات الناشئة في مجال التجارة الالكترونية في مصر في عام 2021 ما يقرب من 5 أضعاف رأس المال الذي تم نشره في عام 2020 بأكثر من ضعف عدد المعاملات على مدار العام بأكمله.

يتمتع المصنعون و العلامات التجارية العالمية الآن بإمكانية الوصول المباشر إلى آلاف المتداولين مما يمكنهم من تعزيز احتياطياتها وجذب أنواع جديدة من المشترين دون الاضطرار إلى التعامل مع الجانب اللوجستي في دورة أعمالهم .

تدعم منصة Gahez الشركات المصنعة و العلامات التجارية من خلال توفير أدوات مبيعات و تسويق و تحليلات قوية من أجل تبسيط عملياتهم ، وبالتالي التركيز على صنع المنتجات المناسبة وتنمية أعمالهم .

منذ انطلاقها في عام 2021 تمكنت Gahez من توسيع بصمتها إلى 16 محافظة في جميع أنحاء البلاد وتضم أكثر من 15.000 تاجر تجزئة و 142 مصنع وأكثر من 4000 وحدة تخزين ( ولدى Gahez مجموعات من وحدات تخزين مختلفة الأحجام والألوان) علي منصتهم مع التركيز على المتاجر التقليدية والبائعين عبر الانترنت والباعة الجائلين .

الرئيس التنفيذي لشركة Gahez وائل علامة تحدث عن توسع الشركة ونموها قائلًا ” نحن في مهمة لإحداث ثورة في طريقة تسوق تجار التجزئة لمتاجرهم من خلال تخفيف ضغوطات التوريدات و الإدارة عليهم ، و أضاف نحن نؤمن أن سوق الملابس المصرية / الإفريقية غير مستغل ومجزأ على نطاق واسع، مما يوفر لشركة Gahez فرصة مثالية بالاعتماد على التكنولوجيا لتوسيع نطاقها ووضعها داخل المجال. يبلغ حجم سوق الملابس في مصر 24 مليون دولار أميركي مما يجعل السوق المحتملة لا نهائية إلى جانب صادرات مصر من الملابس الى أسواق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والتي تبلغ قيمتها حوالي ملياري دولار أمريكي في الغالب ، هناك احتمالات هائلة للنمو في الأسواق الأفريقية و يمكن أن يحدث هذا بسرعة فقط من خلال العالم الرقمي .

تستغل شركة Gahez السوق الضخم الذي يعاني من نقص الخدمات من بائعي التجزئة في الشوارع وتزويدهم بمعاملات أصغر حجما لتذكرتهم بقدرتهم على التداول عن طريق تزويدهم بأشياء أفضل ومتنوعة أكثر. واستجابة للطلبات القوية من البلدان الافريقية المجاورة ستعمل Gahez على تسريع نموها وتوسعها الجغرافي داخل المنطقة ، ستقوم هذه الشركة الناشئة التي تتخذ من مصر مقرا لها بتوجيه أموالهما المكتسبة حديثًا إلى بناء تكنولوجيا عالية المستوى وتوظيف أفضل المواهب التي ستمكن Gahez من تلبية جميع شرائح العملاء المستهدفة ومساعدتها في التوسع المستقبلي ، و اختتم محمد عكاشة الشريك الإداري في Disruptech قائلًا ” نحن متحمسون لدعم خطة توسيع أعمال Gahez من خلال مقعد مجلس الإدارة و المساهمة الاستراتيجية وأضاف يمهد فريق العمل الطريق لرقمنة سوق الأزياء بالجمله في المنطقة من خلال هذا الاستثمار و انا متأكد من إنهم سيكونون قادرين على تحقيق الأهداف المنشودة.

المصدر: ماجنت.