ارتفع هامش الربح التشغيلي من %50.01 إلى %53.27، وشهد صافي الربح ارتفاعا بنسبة %191.9
ارتفع هامش الربح التشغيلي من %50.01 إلى %53.27، وشهد صافي الربح ارتفاعا بنسبة %191.9

المصدر: صحيفة القبس الإلكترونية. اخبار البنوك في الكويت.

أقرت عمومية شركة بورصة الكويت للأوراق المالية، توصية مجلس الإدارة لتوزيع أرباح بواقع 40 فلساً لكل سهم بقيمة 8 ملايين دينار عن عام 2020.

كما اعتمدت العمومية التي انعقدت الكترونياً، تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقب الحسابات والبيانات المالية المجمعة المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، بالإضافة إلى تقرير الحوكمة ولجنة التدقيق وتقرير المكافآت والمزايا لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية. وترأس اجتماع الجمعية العامة العادية رئيس مجلس الإدارة حمد مشاري الحميضي الذي تلا التقارير الصادرة من النظام الإلكتروني للشركة الكويتية للمقاصة فيما يتعلق بنصاب الحضور ونتائج المشاركة والتصويت على بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية، وكذلك تقريرا بملاحظات المساهمين.

ووافقت الجمعية على تفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز %10 من عدد أسهمها وذلك وفقا لمواد القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، كما تمت الموافقة على إخلاء طرف أعضاء مجلس الإدارة وإبراء ذمتهم عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية والمالية والإدارية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، كما تمت الموافقة على إعادة تعيين بدر عادل سالم العبد الجادر من مكتب «إرنست ويونغ» – العيبان والعصيمي وشركاهم – كمراقب الحسابات للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021.

  • أداء استثنائي

وقال الحميضي: «سجلت بورصـة الكويـت خـلال عام 2020 العديد من الإنجازات البارزة التي سـاهمت في مسيرة التطور والتقدّم، لعـل أبرزها إدراج أسهم الشركة في السوق الأول، لتعزز مكانتها كرائد إقليمي بين البورصات، ولتستمر في مسيرتها المكلّلة بسلسلة من الإنجازات. كما زادت الشركة نسبة الأسهم التي تملكها في الشركة الكويتية للمقاصة إلى %50 لتصبح بذلك أكبر مساهم في هذه الشركة، الأمر الذي ساعد بلا شك على تبسيط عمليات الاستثمار لجميع المشاركين في السوق، وأسهم في تعزيز التميز التشغيلي للشركة خلال عام 2020».

وأشار الحميضي إلى الأداء الاستثنائي الذي حققته شركة بورصة الكويت خلال عام 2020، حيث التزم مجلس الإدارة بدعم استراتيجية الشركة، وذلك بالنظر إلى ما حققته من العديد من الإنجازات على الرغم من التحديات. وقال: «واصلــت الشــركة اســتراتيجيتها ونجحت بمواجهة الاضطرابات والتقلبات التي شهدها عام 2020، محققةً نتائج تاريخية ومحرزة تقدماً كبيراً في مسيرتها لتكون بورصة أوراق مالية رائدة وبارزة في الشرق الأوسط، وسوق مال مصنف من قبل أبرز مؤشرات التصنيف العالمية».

وأضاف: «لقد أوفت الشركة بالوعد الذي قطعته على نفسها في نهاية السنة الماضية والخاص باستمرارها في النمو. وعلى الرغم من الظروف التي أفرزتها جائحة فيروس كورونا المستجد، والتي أدت إلى تعطل حركة الاقتصاد العالمي، استمر سوق المال الكويتي وبورصة الكويت في عمليات التداول، مستعيناً في ذلك بحزمة من التدابير الاحترازية لحماية حقوق المتعاملين والحد من الآثار السلبية التي قد تنعكس على أعمال المستثمرين وأسواق التداول». واختتم رئيس مجلس إدارة بورصة الكويت كلمته بشكر أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وكل الموظفين على جهودهم المخلصة ومساهماتهم القّيمة في تنفيذ استراتيجية الشركة وتحقيق أهــدافها».

  • نتائج 2020

من جهته، قدم الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت محمد سعود العصيمي شرحاً تفصيلياً لأبرز مؤشرات أداء السوق والأداء المالي، قائلاً: «حققت بورصة الكويت أداءً ماليًا قويًا على كل الأصعدة، حيث ارتفعت أرباح التشغيل بنسبة %66.3 إلى 11.8 مليون دينار، وارتفع هامش الربح التشغيلي من %50.01 إلى %53.27. كما شهد صافي الربح ارتفاعا بنسبة %191.9 إلى حوالي 28 مليون دينار. وسجلت الشركة نموًا في إيرادات التشغيل الأساسية بنسبة %56.1 عن العام السابق، مرتفعة إلى 22.2 مليون دينار من 14.2 مليون دينار. ساهم في ذلك زيادة حصة الشركة في الشركة الكويتية للمقاصة، وارتفاع حجم التداول، الذي يعود إلى رفع الملكية الأجنبية في البنوك الكويتية والمراجعة السنوية للشركات الكويتية في مؤشر FTSE Russell للأسواق الناشئة وإدراج الشركات الكويتية في مؤشرات MSCI للأسواق الناشئة».

وأضاف العصيمي: «نجحت بورصة الكويت بعملية إدراج سبع شركات في مؤشرات MSCI للأسواق الناشئة، ما أدى لتسجيل قيمة تداولات قياسية في السوق بلغت 961.6 مليون دينار، التي تعد من أعلى قيم التداول في يوم واحد بتاريخ السوق. ذلك، وأدى الانضمام إلى زيادة الاستثمارات الاجنبية في الكويت وارتفاع ملكية المستثمرين الأجانب في السوق الأول بنسبة %13، إضافة الى تمثيل تدفقات التداول للمستثمرين الأجانب ما يقارب %26 من قيمة التداولات في عام 2020».