The second Gulf Virtual Conference to support the innovation and entrepreneurship ecosystem-will start on the sixth of next April
تنطلق اعمال المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال في السادس من أبريل القادم

المصدر: رواد الأعمال. اخبار الشركات الناشئة في دول مجلس التعاون الخليجي.

يُعتبر المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال إحدى المبادرات الخليجية للدكتورة هنادي المباركي؛ التي تعمل على دعم التنويع الاقتصادي في المجتمعات الخليجية ورفع المؤشرات القياسية للدول الخليجية، مثل مؤشر الابتكار وريادة الأعمال والعلوم والتكنولوجيا.

من جهتها، أعلنت الدكتورة هنادي مبارك المباركي؛ رئيسة المؤتمر ومؤسس شركة “إيكو سيستم” للاستشارات الإدارية، عن انطلاق المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا خلال الفترة من 6 إلى 8 أبريل 2021، من الساعة 2 إلى 9 مساءً عبر منصة زووم.

أهداف المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال
يتضمن المؤتمر 6 أهداف رئيسية؛ وهي:

  1. تعزيز وترسيخ مناخ الابتكار والإبداع وريادة الأعمال.
  2. إشراك المجتمع المحلي والخليجي في الأنشطة الابتكارية والإبداعية وأنشطة ريادة الأعمال؛ من خلال إنشاء نظام إعلامي وتعليمي، ووضع مناهج دراسية تعمل على نقل المعارف والمهارات للأفراد والمنظمات لتوظيفها؛ من أجل توعية وتعزيز روح الابتكار وريادة الأعمال والموهبة.
  3. دعم مجتمعات الممارسين وأصحاب المهن؛ من خلال استدامة النمو الذكي والابتكار، وكذلك استدامة الاقتصاد عبر استدامة المناطق الذكية؛ عن طريق التكنولوجيا والتعاون والتعليم وغير ذلك من الاستراتيجيات الاقتصادية والاجتماعية.
  4. تبادل الخبرات مع الشراكات الفعالة في مجالات الابتكار والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال.
  5. وضع استراتيجيات وخطط تنفيذية لتسريع الآثار الاجتماعية والاقتصادية للابتكار والموهبة وريادة الأعمال على جميع المستويات الدولية.
  6. تحديد التحديات والفرص لبرامج الابتكار والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال.

ويركز المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا على محاور رئيسية مقسمة على النحو التالي:

المحور الأول: أفضل التطبيقات العملية لمنظومة ريادة الأعمال.
المحور الثاني: التطبيقات العملية لمنظومة الابتكار.
المحور الثالث: أفضل التطبيقات العملية لمنظومة الذكاء الاصطناعي.
المحور الرابع: استخدام المناهج الابتكارية في تدريس ريادة الأعمال والإبداع.
المحور الخامس: الأدوات والاستراتيجيات والبرامج الفعالة للابتكار والإبداع وريادة الأعمال.

وينقسم المؤتمر إلى 3 أجزاء؛ حيث يبدأ بحفل الافتتاح على مدار الثلاثة أيام، يشارك فيه الوزراء والشيوخ والشخصيات القيادية من الساعة 2 إلى 2.30 ظهرًا، وبعد ذلك يبدأ الخبراء والممارسون وراسمو السياسات العليا في تقديم استراتيجياتهم وخبراتهم الناجحة و المتنوعة في مجال الابتكار وريادة الأعمال والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وآخر ما توصل له العالم من الابتكارات والاختراعات في المجالات المتعددة، مثل الصحة والتعليم والتكنولوجيا والصناعة، من الساعة 2.30 إلى 9 مساء، وستُعقد محاضرات بالتزامن مع المؤتمر لمدة 3 أيام يتحدث فيها المختصون من الساعة 4 إلى 6 مساء.

ويضم المؤتمر مشاركات شاملة من جميع الدول الخليجية؛ حيث يشارك أكثر من 120 متحدثًا بمشاركات متميزة ومتنوعة؛ من الخبراء والممارسين وراسمي السياسات العليا في الدول الخليجية وأصحاب القرار والمؤسسات الأكاديمية والتمويلية والبحثية والمستثمرين.

وأوضحت الدكتورة هنادي المباركي أن حفل افتتاح المؤتمر الخليجي سيكون تحت رعاية الدكتور عبد الله عيسي السلمان وزير التجارة والصناعة الكويتي، والدكتورة موضي الحمود وزيرة التربية والتعليم سابقًا، وهند الصبيح وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل سابقًا، والدكتور محمد زنيل عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، والدكتورة كوثر الجوعان رئيسة معهد المرأة للتنمية والسلام، والدكتور بدر مال الله مدير عام المعهد العربي للتخطيط، ووليد الخشتي الرئيس التنفيذي للعلاقات والاتصالات في شركة “زين”، والدكتورة سميرة السيد عمر مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية، وعمر السيد عمر مدير عام الهيئة العامة للشباب بالكويت.

ويشارك في المؤتمر أيضًا النخبة الخليجية المتميزة من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي؛ حيث ستضم عبد الله صالح المزروع مدير عام مكتب براءات الاختراع بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، والمهندس سامي السديس نائب الرئيس لسياسات الملكية الفكرية والشراكات في الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وريما الرويسان الرئيس التنفيذي لملهمة الشرق من المملكة العربية السعودية، والدكتور الفضل العباس الهنائي الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة عُمان، وجاسر العولقي الرئيس التنفيذي لـ “شموخ لإدارة صناديق الاستثمار” بسلطنة عمان، والدكتور ثاني بن علي آل ثاني عضو مجلس الإدارة للعلاقات الدولية بمركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم بدولة قطر، وسلوي المؤيد نائب رئيس جمعية سيدات ‏الأعمال البحرينية، ونواف الماجد رئيس تسجيل براءات الاختراع في التجارة الخارجية والملكية الصناعية من مملكة البحرين، وحسين المحمودي مدير عام مركز الشارقة للابتكار والتكنولوجيا، والدكتور شافع النيادي من دولة الإمارات.