خلدون شاكر الطبطبائي الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للمقاصة
خلدون شاكر الطبطبائي الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للمقاصة

المصدر: صحيفة القبس الإلكترونية. اخبار التكنولوجيا المالية في الكويت.

أعلنت الشركة الكويتية للمقاصة عن توقيع اتفاقيات جديدة مع بنك سيتي (Citi Bank) وإتش إس بي سي (HSBC) لتقديم خدمة المقاصة الآلية لتوزيع الأرباح لعملاء البنكين من المستثمرين في بورصة الكويت. وبهذا انضمت البنوك المذكورة الى قائمة البنوك المحلية المشاركة في خدمة المقاصة لتحويل الأرباح النقدية، وسوف تمكن هذا الاتفاقيات المستثمرين الأجانب من استلام الأرباح النقدية عن طريق أمين الحفظ الأجنبي فور دفعها من قبل الشركات المصدرة للأرباح.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة خلدون شاكر الطبطبائي: “نحن فخورون بتوقيع هذه الاتفاقيات، التي تأتي استمرارا لإستراتيجية الشركة نحو التحول الرقمي لخدماتها المقدمة للمستثمرين في سوق المال الكويتي. وبهذه التعاقدات الجديدة استطعنا إلغاء العمل بالشيكات الورقية للأرباح النقدية لعملاء البنكين من المستثمرين في البورصة، ونود أن نتقدم بالشكر لإدارتي البنكين على سعيهم نحو الانضمام للخدمة والجهود المبذولة من قبلهم لاجتياز الاختبارات الخاصة بذلك، ونحن على يقين بأنها سوف تشكل قيمة مضافة للمستثمر الأجنبي وعلامة فارقة للسوق المحلي”.

خدمة المقاصة لتحويل الأرباح آليا، التي تقدمها بالتعاون مع البنوك المشاركة تمكن المستثمر من الاشتراك في الخدمة عن طريق القنوات الآلية المتاحة من قبل البنوك، وفي حال تفعيل الاشتراك يتم تحويل الأرباح النقدية للشركات المصدرة والتي تحتفظ المقاصة بسجلاتها مباشرة إلى الحسابات المصرفية للمستثمرين في يوم الدفع.

إضافة إلى خدمة التحويل الآلي للأرباح، فقد قامت الشركة خلال السنوات السابقة بتقديم عدة حلول رقمية أخرى، مثل منصة الاكتتابات الالكترونية (IPO Kuwait)، ونظام حضور الجمعيات العامة الإلكتروني (e-AGM)، والتصويت الإلكتروني (e-Voting).

وأضاف الطبطبائي “يعتبر التحول الرقمي لخدماتنا ركنا أساسيا في إستراتيجية الشركة نحو تقديم القيمة المضافة لعملائها من الشركات والأفراد، ونحن عازمون على الاستمرار في تنفيذ خططنا التي بدأناه قبل عدة سنوات نحو تطوير جميع خدمات الشركة بهدف تحويل سوق المال الكويتي لمركز مالي جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية”.