انسخ الرابط المختصر
المركزي الروسي يقترح حظر استخدام العملات المشفرة. والبيتكوين تتراجع بأكثر من 9%
المركزي الروسي يقترح حظر استخدام العملات المشفرة. والبيتكوين تتراجع بأكثر من 9%

اخبار التكنولوجيا المالية في العالم.

سجلت عملة البيتكوين الرقمية تراجعا حادًا أمس ناهز 10%، وتم تداولها عند حوالي 38567 دولارا، بعد أن اقترح البنك المركزي الروسي فرض حظر على استخدام العملات المشفرة وتعدينها في البلاد.

تضييق تداول العملات المشفرة

تعتبر روسيا ثالث أكبر مواقع التعدين العالميّة لعملة “بيتكوين” المشفّرة، وهذا ما يفسر التأثير الكبير على غالبية العملات الرقمية التي شهدت انخفاضات جماعية.

كانت أسعار بيتكوين قد انخفضت بنسبة 16% خلال الشهر الجاري، وبينما هبطت بنحو 36% خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

ولطالما حذرت البنوك المركزية في العالم من استخدام العملات المشفرة، وفي سبتمبر الماضي أعلن البنك المركزي الصيني أن كل التحويلات باستخدام هذه العملات ستكون غير قانونية، ما يعني منع تعدينها وتداولها بشكل كامل، وكذلك فعلت تركيا.

تحدّث تقرير المركزي الروسي عن مخاطر عالية محتملة على الاستقرار المالي مرتبطة بالعملات المشفرة، وأشار إلى أنّ تعدين هذه العملات يضر بخطط البلاد الخضراء، ويهدد إمدادات الطاقة، كما يخلق حوافز للتحايل.

مسعى عالمي مشترك

ذكر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، مؤخرا، أن هناك “حاجة إلى مسعى عالمي مشترك” للتعامل مع المشاكل التي تشكلها العملات المشفرة.

وأبلغ مودي مؤتمر (أجندة دافوس) الافتراضي للمنتدى الاقتصادي العالمي أنه بالنظر إلى “نوع التكنولوجيا المرتبطة بها فإن القرار الذي تتخده دولة بمفردها لن يكون كافيا للتعامل مع التحديات التي تشكلها”.

وأعلنت نيودلهي في السابق أنها تخطط لحظر معظم العملات المشفرة في تحرك سيأتي في أعقاب إجراءات اتخذتها مؤخرا الصين التي كثفت حملتها على العملات الرقمية.

وعبًر البنك المركزي الهندي أيضا عن “بواعث قلق جدية” بخصوص العملات المشفرة قائلا إنها قد تؤثر على الاستقرار المالي.
وتشير البيانات إلى أنّ عدد المستثمرين بالعملات المشفرة في الهند وحدها يتراوح بين 15 و 20 مليون شخص، حيث يبلغ إجمالي الحيازات المشفرة حوالي 400 مليار روبية (5.39 مليار دولار).