كشفت PayPal أن الاستحواذ سيؤدي إلى توسيع عملياتها في سوق المدفوعات المحلية في اليابان
كشفت PayPal أن الاستحواذ سيؤدي إلى توسيع عملياتها في سوق المدفوعات المحلية في اليابان

المصدر: فوربس الشرق الأوسط. اخبار التكنولوجيا المالية في العالم.

وافقت مجموعة PayPal الاميركية على الاستحواذ على شركة Paidy اليابانية، التي توفر خدمات “اشترِي الآن وادفع لاحقًا” BNPL مقابل 2.7 مليار دولار، في محاولة لتعزيز قدراتها في نموذج الأعمال الذي أثبت نجاحه خلال جائحة كوفيد-19.

كشفت PayPal أن الاستحواذ سيؤدي إلى توسيع عملياتها في سوق المدفوعات المحلية في اليابان، ثالث أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في العالم.

ستواصل Paidy إدارة أعمالها الحالية، كما ستحافظ على علامتها التجارية وعلى دعم مجموعة من محافظ العملاء والأسواق بعد اكتمال الصفقة ، وبحسب بيان PayPal، سيواصل مؤسس ورئيس مجلس إدارة Paidy راسل كومر، ورئيسها التنفيذي، ريكو سوجي قيادة فريق العمل.

تأسست الشركة اليابانية عام 2008، وهي خدمة توفر الدفع بالائتمان والأقساط لعملاء شركات التجارة الالكترونية، واستقطبت Paidy حتى الآن 6 ملايين عميل، وجمعت تمويلات بقيمة 400 مليون دولار من مستثمرين بينهم Goldman Sachs وPayPal Ventures.

وتوفر شركة Paidy لعملائها خدمة التسوّق بالتقسيط من موقع أمازون الياباني، كما تعاونت مع Apple في يونيو/حزيران لخدمة عملائها في اليابان.

وفي أبريل 2021، دخلت شركتا PayPal و Paidy في شراكة، ما سمح لمستخدمي منصة Paidy في اليابان من توسيع خدمات الائتمان في التسوّق الالكتروني من جميع التجار على منصة PayPal حول العالم.

ومن المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة في الربع الأخير من عام 2021، بعد الحصول على موافقة الهيئات الناظمة. وقد اعتمدت PayPal شركة BofA Securities كمستشار مالي في عمليّة الاستحواذ، فيما عيّنت Paidy مصرف Goldman Sachs.

وأفاد نائب الرئيس، ورئيس فرع PayPal في اليابان بيتر كينيفان أنّ “الجمع بين علامة Paidy التجارية وقدراتها وفريقها مع خبرة PayPal ومواردها ونطاقها العالمي سيسرع توسعنا في هذا السوق المهم استراتيجيًا”.

زاد استخدام خدمة الدفع بالإئتمان BNPL “اشترِي الآن وادفع لاحقًا” على مستوى العالم وسط طفرة التجارة الإلكترونية التي نتجت عن جائحة كوفيد-19. وتسمح الشركات التي تقدم خدمة BNPL للعملاء بتقسيم المبلغ على فترة زمنية معينة من دون فائدة، وفي المقابل تحصل هذه الشركات على بدل خدماتها من التجار، بحسب بلومبيرغ.

وفي وقت سابق من شهر أغسطس، أعلنت شركة المدفوعات الرقمية Square، التي يرأسها مؤسس تويتر جاك دورسي، أنها ستستحوذ على منصة BNPL الأسترالية، Afterpay مقابل 29 مليار دولار، ويعتبر الخبراء أن هذه الصفقة من المحتمل أن تكون بداية الاندماج في القطاع.

كما جمعت منصة Postpay ومقرها الإمارات، 10 ملايين دولار من خلال استثمار في الأسهم من قبل Afterpay وأداة استثمارية مدعومة من Afterpay في يونيو/حزيران، ما يشير إلى نمو في قطاع خدمات الدفع بالتقسيط في مجال التجارة الالكترونية.

إلى ذلك، جمعت شركة Klarna السويدية 639 ملايين دولار في يونيو/حزيران من صندوق “Vision Fund 2” التابع لشركة SoftBank ومن مستثمرين آخرين، لترتفع قيمتها السوقية إلى حوالي 46 مليار دولار.