SHUAA
وصل حجم الأصول التي تديرها شعاع كابيتال إلى قرابة 13 مليار دولار.

المصدر: فوربس الشرق الأوسط
اشترى ائتلاف بقيادة شعاع كابيتال المدرجة في سوق دبي المالي ديون مُخفضة لمجموعة ستانفورد مارين المتخصصة في الخدمات البحرية- مقرها دبي- بقيمة 1.13 مليار درهم (308 ملايين دولار).

وعملت شعاع منذ عام 2019 مع مجموعة مقرضي ستانفورد مارين، والمكوّنة من 7 بنوك ومستشاريهم، للتوصل إلى صفقة شراء ديون مُخفضة، بحسب بيان للشركة.

عوائد الصفقة
جاء الاستثمار تحت مظلة قسم الأسواق الخاصة في شعاع كابيتال، وهو صندوق استثمار مشترك خاص لهذه الصفقة.
لم تفصح الشركة عن مزيد من التفاصيل بشأن الصفقة، لكنها قالت إنه من المتوقع أن يدرّ الاستثمار دخلاً لشعاع كابيتال من رسوم الإدارة ورسوم الأداء، بالإضافة إلى العائدات الاستثمارية على حصة شعاع كابيتال.
تعد مجموعة ستانفورد مارين من شركات خدمات الدعم البحري في الإمارات، وتملك أسطولاً من السفن وتنشط في مجالات تشغيلها وبنائها وإصلاحها. وعبر شركتها ستانفورد مارين، تمتلك المجموعة وتشغل سفن دعم بحري تخدم قطاع النفط والغاز، خاصة في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأفريقيا. وتقدم المجموعة أيضاً خدمات بناء السفن وإصلاحها وصيانتها عبر ذراعها “جراندويلد”.
عقب الصفقة، استطاعت مجموعة ستانفورد مارين خفض ديونها بشكل كبير، كما تم الحفاظ على أكثر من 1800 وظيفة.
تمكنت أيضاً من تسجيل صادرات سنوية لمنتجات إماراتية الصنع بقيمة قاربت 20 مليون دولار، هي سفن صُنعت في منشأة شركة “جراندويلد” الحديثة لأحواض صناعة السفن ضمن مدينة دبي الملاحية.
اتفاق يخدم أصحاب المصلحة
أوضحت شعاع إن الصفقة “تخدم المصالح الاقتصادية” لجميع الأطراف المعنية. كما أن عملية إعادة الهيكلة تسهم في تعزيز سيولة ستانفورد مارين ومساعدة البنوك الدائنة على استرداد مستحقاتهم المالية منها.

قال الرئيس التنفيذي لشركة “شعاع كابيتال، جاسم الصديقي: “رغم الإغلاق العام بسبب جائحة ’ كوفيد- 19‘خلال العام الفائت، واصلنا مباحثاتنا مع مقرضي مجموعة ستانفورد مارين … لا شك أن هذه الصفقة من صفقات إعادة الهيكلة القليلة مؤخراً التي نجحت في تلبية احتياجات جميع أصحاب المصلحة، ونأمل أن تشكل حافزاً ونموذجاً لمزيد من الصفقات من هذا النوع”.

يصل حجم الأصول التي تديرها شعاع كابيتال إلى قرابة 13 مليار دولار، وتتوزع مكاتبها على عدد من أسواق منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى المملكة المتحدة.

أعلنت شركة شعاع كابيتال في الأسبوع الماضي، استثمار الصناديق التي تديرها في “أنغامي” وقيادة الجولة التمويلية لمنصة البث الموسيقى اللبنانية.

كما أطلقت مؤخراً “صندوق شعاع لتمويل الفرص” بقيمة 200 مليون دولار، ويستهدف الاستثمار في شركات بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي.