قيمة مؤشر القطاع المصرفي السعودي ارتفعت بنسبة 36.5% خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021
قيمة مؤشر القطاع المصرفي السعودي ارتفعت بنسبة 36.5% خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021

اخبار البنوك في السعودية.

كان رد فعل البنك المركزي السعودي سريعًا في التعامل مع جائحة كوفيد-19 في مارس/ آذار العام الماضي، ليكشف عن مجموعة حوافز غير مسبوقة تخفّف الأثر الاقتصادي للجائحة على المقترضين. إذ أطلق المركزي حزمة تحفيزية بقيمة 13.3 مليار دولار (50 مليار ريال سعودي) تهدف إلى تخفيف مدفوعات الديون وتعزيز القطاع المالي، وضخ 13.3 مليار دولار أخرى في القطاع المصرفي على شكل ودائع بدون أرباح لمدة عام واحد في يونيو/ حزيران من العام الماضي.

سمحت مثل هذه التدخلات في السوق للمصارف السعودية بالتغلب على تداعيات الجائحة.

وسجل القطاع المصرفي السعودي أرقاماً واعدة في النصف الأول من عام 2021. حيث ارتفع مؤشر القطاع الذي يتتبع أداء البنوك السعودية المدرجة في البورصة، بنسبة 36.5% خلال الأشهر الستة الأولى من العام، وفقاً لبيانات سوق الأسهم السعودية، تداول.

زاد صافي الربح الإجمالي لأقوى خمسة بنوك سعودية مدرجة في البورصة في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأفضل 50 بنكًا في المنطقة بأكثر من الضِعف خلال النصف الأول من عام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وهي مصرف الراجحي، والبنك الأهلي السعودي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك السعودي الفرنسي.

تظهر حسابات فوربس الشرق الأوسط أن أرباحها تجاوزت 5 مليارات دولار (18.8 مليار ريال سعودي) في النصف الأول من عام 2021، مقارنة بنحو ملياري دولار صافي دخل في نهاية النصف نفسه من العام السابق.

وفي الوقت نفسه، نما إجمالي أصول تلك البنوك الخمسة بشكل كبير في الأشهر الستة الأولى من عام 2021، حيث قفز من 493 مليار دولار إلى حوالي 600 مليار دولار.