جواكر التي أسسها أردنيان تخارجت لصالح شركة سويدية في صفقة قيمتها 205 مليون دولار - مصدر الصورة: جواكر على فيسبوك
جواكر التي أسسها أردنيان تخارجت لصالح شركة سويدية في صفقة قيمتها 205 مليون دولار - مصدر الصورة: جواكر على فيسبوك

استطاع رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط لفت أنظار المستثمرين الدوليين والإقليميين، وشهد العام الحالي أكثر من صفقة استحواذ على شركات واعدة في قطاعات مختلفة على رأسها الألعاب الإلكترونية والتكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية.
في الأسبوع الماضي، استحوذت Stillfront Group السويدية على شركة الألعاب الإلكترونية التي أسسها أردنيان “جواكر” بقيمة 205 ملايين دولار، في واحدة من أكبر الصفقات التي يشهدها قطاع الألعاب في المنطقة. كما شهد العام الحالي تخارجات لمؤسسي شركات بينها ممزورلد، وسبوتي Spotii، وEventtus، وOstaz، وشركة الألعاب روى تيفي Rawa.tv.
تلقي فوربس الشرق الأوسط الضوء على 6 صفقات تخارج لعام 2021، وذلك لشركات أسسها رواد أعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وساهمت في تأسيس غالبية تلك الشركات سيدات، باستثناء شركة جواكر الأردنية التي أسسها شابان من الأردن.
ملحوظة: قمنا باستبعاد صفقات الاستحواذ التي قامت بها شركات ناشئة في المنطقة على شركات ناشئة آخرى، وأخذنا في الاعتبار فقط الكيانات التي تخارجت لصالح مستثمرين إقليميين ودوليين.

جواكر

منصة ألعاب إلكترونية
المؤسسان: محمد حسن ويوسف شمعون
قيمة الصفقة: 205 ملايين دولار
أعلنت Stillfront Group – مقرها السويد- في الأسبوع الماضي توقيع اتفاقية للاستحواذ على شركة جواكر للألعاب الإلكترونية التي انطلقت من الأردن على يد الشابين محمد حسن ويوسف شمعون، وذلك مقابل 205 ملايين دولار، 74% منها يتم دفعها نقدًا، والنسبة المتبقية في صورة أسهم جديدة في المجموعة السويدية.
تأسست جواكر عام 2009، حيث جاءت الفكرة من مجموعة شباب أردنيين، قرروا استحداث تطبيق يجمع معظم ألعاب الورق المتعارف عليها بالعالم العربي. ويضم التطبيق أكثر من 30 لعبة ورق وطاولة مثل هاند، طرنيب، تركس بأنواعها، 400، طنج، كونكان والدومينو، وهي ألعاب معروفة في بلاد الشام وتحديدًأ الأردن ولبنان وسوريا والعراق. كما تضم ألعابًا للمستخدمين من الخليج العربي، من بينها لعبة البلوت، هاند سعودي، سعودي ديل، كوت بو 4 وكوت بو 6 وبنت السبيت، بالإضافة إلى ألعاب شهيرة في دول شمال إفريقيا مثل استيميشن وروندا.
ويتيح التطبيق اللعب مع لاعبين حول العالم على مدار الساعة، وخاصية للدردشة الصوتية خلال اللعب، وإنشاء لعبة خاصة ودعوة الأصدقاء للعب. وتأتي غالبية إيرادات جواكر من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لكنها تحقق عوائد أيضًا من الجاليات العربية في أوروبا وأميركا الشمالية.
لدى الشركة التي مقرها أبوظبي حاليًا ولها مكاتب في عمان بالأردن فريق مكون من 50 موظفًا. وبحسب بنود الاتفاق مع Stillfront Group، سيحصل بعض البائعين ضمن الصفقة على عوائد إضافية تصل إلى 20 مليون دولار بشرط تحقيق جواكر لمستهدفات معينة تخص الأرباح قبل الفوائد والضرائب لعام 2021. وإلى جانب مؤسسيها، تضم قائمة مستثمري الشركة twofour54.

Spotii

مصدر الصورة: T. Schneider / Shutterstock.com

منصة للشراء الآن والدفع لاحقًا
المؤسسان: أنوشا إقبال وزياد أحمد
قيمة الصفقة: 16.3 مليون دولار
استحوذت شركة Zip – مقرها سيدني- في مارس/ آذار الماضي على الحصة المتبقية في منصة الشراء الآن والدفع لاحقًا سبوتي Spotii مقابل 16.3 مليون دولار. وكانت Zip من ضمن مساهمي الشركة، حيث ضخت استثمارًا استراتيجيًا في الشركة الناشئة في أواخر عام 2020.
تأسست سبوتي على يد رائدي الأعمال أنوشا إقبال وزياد أحمد في عام 2020، وقد تمكنت الشركة التي تعمل في الإمارات والسعودية من دمج أكثر من 650 تاجرًا في المنصة. وهي تسمح للمتسوقين بدفع مقابل مشترياتهم على أربعة أقساط سواء في حال الشراء من المتجر أو عبر الإنترنت، دون دفع فوائد أو تكاليف إضافية.
وبحسب ما ذكره الرئيس التنفيذي لشركة Zip، لاري دايموند في بيان صحافي، فإن الاستحواذ على سبوتي يأتي ضمن الخطة التوسعية للشركة، حيث يشهد قطاع التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط ازدهارًا. وتابع: لقد عملنا مع سبوتي منذ استثمارنا الأول في ديسمبر 2020 لتوسيع فهمنا لفرص قطاع الشراء الآن والدفع لاحقًا في المنطقة.

ممزورلد

منى عطايا ولينا خليل مؤسستا ممزورلد – الصورة من المصدر

منصة تجارة إلكترونية للأمهات والأطفال
المؤسستان: منى عطايا ولينا خليل
قيمة الصفقة: غير معلنة
توصلت مجموعة تمر السعودية في يونيو/حزيران الماضي إلى إتفاق للاستحواذ على حصة أغلبية بمنصة ممزورلد Mumzworld التي تبيع منتجات للأمهات والأطفال، وذلك بقيمة لم يتم الإفصاح عنها.
تأسست ممزورلد في عام 2011 بقيادة نسائية، وذلك على يد منى عطايا ولينا خليل، وهي تبيع أكثر من 250 ألف منتج في 20 دولة من 5500 علامة تجارية. وقد حصلت على تمويلات بأكثر من 50 مليون دولار منذ تأسيسها لتصبح أعلى شركة ذات قيادة نسائية حصولًا على تمويلات من مستثمرين، وجاءت منى عطايا في المرتبة 37 ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط “أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط 2021”.
وتضم منصة ممزورلد 2.5 مليون أم، وقد حققت معدل نمو تراكميًا بأكثر من 30% على مدار الأعوام الخمسة الماضية.

Ostaz

الشريكة المؤسسة في Ostaz، أودري نكد – الصورة من المصدر

منصة للتدريس عبر الإنترنت
المؤسستان: أودري نكد وزينة سلطان
قيمة الصفقة: غير معلنة
استحوذت Inspired Education Group، وهي مجموعة مدارس تُدرّس لأكثر من 50 ألف طالب ومقرها بريطانيا، على الشركة اللبنانية الناشئة Ostaz في أبريل/ نيسان الماضي.
تأسست Ostaz في عام 2017 تحت اسم Synkers من قبل أودري نكد وزينة سلطان، وتعمل على ربط الطلاب بمعلمين خصوصيين لمساعدتهم على اجتياز المراحل الدراسية بدءًا من المدرسة وحتى القبول بالجامعة.
وتزعم المنصة أن لديها أكثر من 43 ألف طالب على تطبيقها الذي شهد أكثر من 65 ألف ساعة من الدروس الخاصة حتى الآن تتعلق بمجموعة كبيرة من المناهج الدراسية مثل البريطانية والفرنسية والأميركية والسعودية واللبنانية. كانت الشريكة المؤسسة للتطبيق أودري نكد ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط “30 Under 30” لعام 2019.

Eventtus

منصة لتنظيم الفعاليات وححز التذاكر
المؤسستان: مي مدحت ونهال فارس
قيمة الصفقة: غير معلنة
في يوليو/ تموز الماضي، كشفت شركة Bevy الأميركية أنها استحوذت على Eventtus المصرية، وهي منصة لبيع تذاكر الفعاليات وتنظيم الحضور. ولم تكشف الشركة التي مقرها الحالي القاهرة ودبي عن قيمة الصفقة.
أطلقت مي مدحت ونهال فارس Eventtus في عام 2012، وهي تمكن المسوقين ومنظمي الفعاليات من استضافة وتنظيم الأحداث سواء الافتراضية والشخصية. ويضم التطبيق شبكات اتصال وغرفًا افتراضية وأدوات تفاعلية للجلسات التي تبث مباشرة، بالإضافة إلى نظام للتسجيل وحجز التذاكر.
جمعت الشركة خلال السنوات الماضية استثمارات من عدة مستثمرين بينهم ألجبرا فينتشرز، و500 Startups. وكانت ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط “أقوى 100 شركة عربية ناشئة لعام 2017”.

روى تيفي

منصة بث مباشر للاعبين الإلكترونيين
المؤسسون: ريا دحداح، فيليب جمّال، إريك حسني، وسيريل كلّاب
قيمة الصفقة: غير معلنة
استحوذت شركة Medal.tv التي يبث من خلالها اللاعبون مقاطع فيديو قصيرة لألعابهم على شركة روى تيفي Rawa.tv وهي شركة لخدمات بث الألعاب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
تأسست روى تيفي عام 2018 ومقرها دبي، وقد جمعت نحو مليون دولار من مستثمرين، بحسب TechCrunch. وتتيح الصفقة التي لا تقل قيمتها عن مليون دولار للشركاء المؤسسين رايا وجمّال الانضمام إلى Medal، للمساهمة في دمج الشركتين.
وبحسب بيان من روى تيفي، فقد تمكنت الشركة خلال السنوات الثلاث الماضية من جذب أكثر من 100 ألف لاعب “جيمر” عربي من جميع أنحاء المنطقة، كما استضافت بطولات للألعاب الإلكترونية مع منظمين ومطوري ألعاب.