يتزايد اهتمام المستثمرين بقطاع الرعاية الطبية مع تقدُّم سكان العالم في العمر
يتزايد اهتمام المستثمرين بقطاع الرعاية الطبية مع تقدُّم سكان العالم في العمر

المصدر: فوربس الشرق الأوسط. اخبار الاستثمار في السعودية.

تخطط شركة الخليج للاستثمار الإسلامي (GII)، لضخ مليار دولار بقطاع الصحة السعودي خلال العام المقبل، كما تدرس طرح أسهمها للاكتتاب العام خلال السنوات الثلاث المقبلة.

تسعى الشركة الإماراتية التي تسمى أيضًا “الخليج العالمية”، لشراء حصة في شركة رعاية صحية سعودية بقيمة 600 مليون دولار، في ما يمكن أن يشكل أكبر صفقة في تاريخها حتى الآن، وتتطلع إلى تعزيز استثماراتها في السعودية والهند، إضافة إلى استثمارات في الخدمات اللوجستية والمطابخ السحابية. بحسب المؤسس المشارك، محمد الحسن.

ولفت الحسن إلى أن أكثر من نصف مساهمي الشركة، التي تدير ما يناهز ملياري دولار، سعوديون، مؤكدًا أن لديهم إيمان كبير بسوق السعودية.

وتعد السوق الهندية من بين الأسواق الأخرى ذات الأولوية للشركة، فقد تضاعف إجمالي استثماراتها خلال العامين الماضيين في قطاع الرعاية الصحية، وفقًا للشريك المؤسس بانكاج جوبتا، مشيرًا إلى أن شركته تخطط لتوسيع استثماراتها في الهند في مجال الملكية الخاصة، بحسب بلومبيرغ

تناقش الشركة أيضًا إمكانية بيع حصة تبلغ نحو 15% من خلال طرح عام أولي في السنوات الثلاث المقبلة، وزيادة الأصول الخاضعة للإدارة إلى 5 مليارات دولار بحلول وقت إدراجه، بحسب جوبتا.

يتزايد اهتمام المستثمرين بقطاع الرعاية الطبية مع تقدُّم سكان العالم في العمر، وبرزت الصناعة أيضًا كنوع من الملاذ الآمن لصانعي الصفقات في أثناء تفشي الجائحة عالميًا.

أدى ارتفاع متوسط العمر المتوقَّع، وشيخوخة السكان إلى زيادة الطلب على الرعاية الصحية في الشرق الأوسط، إذ تنفق حكومات الخليج الغنية بالنفط المزيد من الأموال على توفير الخدمات الطبية لمواطنيها، كما تحاول شركات تشغيل وإدارة المستشفيات مواكبة النمو السكاني.

وفي الهند يشهد قطاع الرعاية الصحية نموًا سنويًا يصل إلى 20%، مع زيادة الإنفاق الحكومي على الرعاية الصحية، ووجود عجز بمقدار 2.5 مليون سرير في المستشفيات، كما من المتوقع نمو تغطية التأمين الصحي بنسبة 23% سنوياً حتى عام 2024.

تركز الشركة الخاصة المتوافق نشاطها مع الشريعة الإسلامية، ومقرها الإمارات، على الاستثمارات في الأصول البديلة، مثل: العقارات، ورأس المال الاستثماري، وشركات الملكية الخاصة.

وتتمثل الصفقة الأكبر لشركة الخليج للاستثمار الإسلامي حتى الآن في مشروع مشترك مع “كابيتال باي” (Capital Bay) لاستثمار 500 مليون يورو (589 مليون دولار) في سوق العقارات السكنية الفخمة في ألمانيا أولًا، على أن تليها أسواق أوروبية أُخرى لاحقًا.

وأعلنت شركة الخدمات المالية، في مارس/ آذار الماضي، استحواذها على أبراج ألتاس في شرق باريس مقابل 300 مليون دولار، وهي عبارة عن أبراج مخصصة للمكاتب.