انسخ الرابط المختصر
مكالمة احتيالية كادت أن تسرق عملات مشفرة من بورصة Coinbase بقيمة نصف مليون دولار أمريكي
مكالمة احتيالية كادت أن تسرق عملات مشفرة من بورصة Coinbase بقيمة نصف مليون دولار أمريكي

الثقافة المالية.

تلقى رجل مسن في آشفيل بولاية نورث كارولينا مكالمة مرعبة من شخص يدعي أنه من “مكتب المفتش العام”. قال المتصل في لهجة تحذيرية إن المعلومات الشخصية لكبار السن قد تم استخدامها لتسهيل تهريب المخدرات وغسيل الأموال وسيتم تجميد جميع أصوله حتى تتحقق الحكومة من أنه لم يكن جزءاً من المخطط. وللقيام بذلك ينبغي عليه إيداع جميع أمواله أولاً في حساب حكومي، حسبما ادعى المحتال، الذي قام بعد ذلك بتمرير الهاتف إلى شرطي وهمي، برقم شارة بوليسية.

طريقة احتيال معتادة

لقد أصبحت هذه الطريقة في التلاعب مصدر إزعاج مألوف جدًا لأي شخص لديه خط أرضي أو حتى هاتف محمول. ومع ذلك، فإن محاولات التلاعب تلك تنجح في بعض الأحيان، لا سيما عندما تستهدف الأشخاص الأكبر سنًا الذين يحترمون (أو يخشون) الحكومة الفيدرالية.

أقنع المحتالون الضحية بشراء هاتف محمول وجهاز كمبيوتر محمول وتحميل تطبيق TeamViewer على الكمبيوتر حتى يتمكنوا من التحكم فيه عن بُعد. ثم جعلوه يظهر رخصة قيادته أمام كاميرا الكمبيوتر حتى يتمكنوا من التقاط صور له ولرخصته، ثم أقنعوه بفتح حساب Gmail باسمه تحت سيطرتهم.
في غضون أسبوع، تمكن المحتالون من دفع الضحية إلى تسييل العديد من شهادات الإيداع وتحويل إجمالي 574,766 دولاراً من أربعة بنوك واتحاد ائتماني إلى حساب تم إنشاؤه بإسمه في بورصة العملات المشفرة Coinbase، حيث تم استخدامه لشراء ما مجموعه 12.16 بيتكوين.

لم تمنع أي من بنوك الرجل المسن التحويلات المشبوهة. ولكن بعد أن تم نقل البيتكوين إلى حساب Coinbase مختلف مجهول الرقم، قامت بورصة العملات المشفرة بوضع علامة على المعاملة بأنها احتيال محتمل، وجمدت الحساب وأبلغت الشئون الفيدرالية، مما أدى إلى حماية أكثر من نصف مليون دولار من مدخرات الرجل المسن.

واجب الجهات المالية المرخصة

أشارت Coinbase في رسالة بريد إلكتروني إلى فوربس إلى أن فريق التحقيقات التابع لها غالباً ما يجري مراجعات إضافية للمعاملات المرتبطة بحسابات تابعة لكبار السن بسبب المعدل المرتفع للاحتيال الإلكتروني الذي يستهدف هذه المجموعة. بالنسبة للكثير من الجمهور (وبعض المسؤولين الحكوميين)، تشكل العملات الرقمية مطمعًا للنشاط الإجرامي. لكن تدخل Coinbase يظهر الجهود التي تبذلها البورصات ذات السمعة الطيبة للامتثال للقانون.

من المفترض أن تقوم جميع المؤسسات المالية، بما في ذلك Coinbase، بوصفها جهات مرخصة لتحويل الأموال، بالإبلاغ عن حالات “الاستغلال المالي لكبار السن” المحتمل في تقارير الأنشطة المشبوهة (SARs) المقدمة إلى شبكة مكافحة الجرائم المالية (FinCen).

ففي عام 2020 وحده، تم إيداع نحو 62 ألف من هذه التقارير التي تقدر قيمتها على أكثر من 3.4 مليار دولار من الأموال.
يلاحظ مؤسس شركة BitAML المتخصصة في استشارات الامتثال للعملات المشفرة، جوزيف سيكولو: “في عالم الامتثال للعملات المشفرة، نشعر أحيانًا أننا نلتزم بمعايير أعلى بكثير من المؤسسات المصرفية التقليدية”.

يبرر سيكولو السبب خلف اكتشاف بورصة Coinbase المعاملة المشبوهة فيما لم تفعل المؤسسات المصرفية التقليدية الأخرى، لكي نكون منصفين للبنوك “تظهر معاملات كبار السن في بورصات العملات الرقمية بطريقة مختلفة كثيرًا عما هو الحال بالنسبة للبنوك التقليدية، مما يسمح بتوجيه المزيد من الجهود لمنع إساءة استخدام كبار السن”.