انسخ الرابط المختصر
كيف ساهمت جائحة كوفيد-19 وعمليات الدفع اللاتلامسي في تغيير شكل البيع بالتجزئة؟
كيف ساهمت جائحة كوفيد-19 وعمليات الدفع اللاتلامسي في تغيير شكل البيع بالتجزئة؟

اخبار التكنولوجيا المالية في العالم.

ساهمت جائحة كوفيد-19 في ظهور توجهات جديدة متطورة في نماذج البيع بالتجزئة، منها ما هو هجين ومنها ما هو تكنولوجي بحت، وينبغي على تجار التجزئة مواكبة هذه التوجهات، وإلا فإنهم قد يقعون ضحية تخلفهم عن الركب التكنولوجي.

تتجاوز طرق البيع بالتجزئة الهجينة والنماذج المتقدمة تكنولوجيًا تجربة البيع التقليدية في المتاجر التي ترسم صورة تقليدية فيها يتم عرض المنتجات على الأرفف، ويقوم موظفو المبيعات بمساعدة العملاء، ثم تبدأ معاملات الشراء.

فيما يلي بعض المفاهيم المستقبلية في قطاع البيع بالتجزئة، والتي ستستمر في لعب دور في 2022 وما بعده.
فقد ظهر أول متجر متكامل بلا عنصر بشري أو صندوق دفع في الشرق الأوسط في سبتمبر 2021، عندما أطلقت شركة كارفور للبيع بالتجزئة، التي تديرها مجموعة ماجد الفطيم، رؤيتها المستقبلية المتمثلة يوفر تجربة تسوق سريعة وسلسة دون تلامس.

“يستخدم العملاء هواتفهم للوصول إلى المتجر واختيار العناصر التي يرغبون في شرائها، ثم يخرجون ببساطة دون الحاجة إلى الوقوف في طابور والدفع في ماكينة تسجيل المدفوعات النقدية”، وفقًا للبيان الصادر عن شركة ماجد الفطيم. يمكن الوصول إلى المتجر والدفع عبر تطبيق MAF Carrefour. بمجرد الدخول إلى كارفور سيتي +، ستتم إضافة كل عنصر يلتقطه العملاء تلقائيًا إلى سلة التسوق الرقمية. وتتم عملية الشراء بمجرد الخروج، دون الحاجة إلى التعامل مع موظفي المتجر.

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم للبيع بالتجزئة، هاني ويس: “يمثل المتجر قفزة هائلة إلى الأمام في مجال البيع بالتجزئة في دولة الإمارات والمنطقة بأكملها، حيث يواصل كارفور الابتكار لتلبية احتياجات الحاضر مع توقع اتجاهات التسوق المستقبلية”.

الطعام داخل السيارة

في ذروة الجائحة، قدمت بعض المطاعم في الدوحة خدمات تناول الطعام داخل السيارات حيث يمكن للعملاء القيادة إلى ساحة انتظار المطاعم أو الطلب عبر الأجهزة الإلكترونية أو مسح رمز الاستجابة السريعة QR عبر نوافذ السيارة والاستمتاع بتناول وجبة الطعام بأمان وراحة داخل السيارة. كانت الوجبات تقدم على صينية مخصصة لتناسب المساحة الضيقة بين مقعد السائق وعجلة القيادة. ولا تزال بعض المطاعم تقدم هذه الخدمة في الجزيرة القطرية The Pearl-Qatar ومنطقة مشيرب قلب الدوحة.

تحديث برامج بيانات العملاء

تنبهت دار كارتييه الفرنسية الفاخرة، التي لديها أكثر من 15 متجرا في الشرق الأوسط، إلى أن عليها الارتقاء ببرنامج بيانات العملاء Clienteling إلى مستوى جديد أثناء جائحة كوفيد-19. إلى هذا أفاد مدير كارتييه للعمليات الرقمية الدولية، توماس ديفيد، في مؤتمر القمة التجارية للتسويق لعام 2021، أن كارتييه توجب عليها إعادة إنشاء خدماتها الفاخرة عبر الإنترنت. وأوضح كيف قدمت الدار مجموعة من الأدوات لسفراء العلامة التجارية أو شركاء المبيعات الذين يعملون من المنزل للتواصل مع عملائهم أو العملاء المحتملين.

وعلى الرغم من أن كارتييه أعادت بالفعل فتح متاجرها في جميع أنحاء العالم، إلا أنها لا تزال تبحث في اعتماد تقنيات جديدة، مثل الواقع المعزز، لتحسين تجربة الزوار عبر الإنترنت من خلال متجرها الرقمي.

لا يعتقد ديفيد أن التقنيات المختلفة قد تحل محل متاجرهم المادية إلا أن توجه العالم ناحية استراتيجية البيع متعددة القنوات omnichannel حتمت عليهم تسريع جهودهم الرقمية لمواكبة أماكن وجود العملاء هذه الأيام.

حرب التجارة الإلكترونية

أعلن موقع نون Noon.com المنافس لأمازون في الشرق الأوسط في أكتوبر 2021 أنه يخطط لجمع ملياري دولار على مدار السنوات الـ 3-4 القادمة من المستثمرين، بما في ذلك صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية (صندوق الاستثمار العام)، من بين مستثمرين آخرين.

يهدف نون للاستحواذ على شريحة أكبر من سوق التجارة الإلكترونية في الخليج.
ستستخدم نون التمويل في تحديث البنية التحتية والمساعدة في تسريع عمليات التسليم، وفقًا لمؤسس نون محمد العبار. تتطلع نون أيضًا إلى التوسع في دول أخرى في جميع أنحاء المنطقة والاستفادة من قطاع توصيل الطعام شديد التنافسية.

استحوذت أمازون على شركة البيع بالتجزئة Souq.com، التي يقع مقرها في دبي، مقابل 586 مليون دولار، وأعادت تسمية الموقع إلى Amazon.ae، كما تعتزم أمازون إنشاء مركز للتوزيع وإيفاء الطلبات على مساحة 175ألف متر مربع في أبو ظبي بحلول 2024 بجميع معايير تقليل الانبعاثات الكربونية التي تتبعها شركة التجارة الإلكترونية الكبيرة.

“في تقييم ما قبل الجائحة، كان من المتوقع أن ترتفع قيمة صناعة التجارة الإلكترونية المباشرة للمستهلك في المنطقة بأكثر من 20٪ على أساس سنوي في 2020 من عام 2019، إلا أن تفشي الجائحة رفع حجم المبيعات بشكل أكبر.

وتشير التقديرات إلى أنها ستتضاعف تقريبًا خلال الأعوام الخمس من 2020 إلى 2025. هيمنت دولتان فقط في المنطقة، وهما الإمارات والسعودية، على جزء كبير من السوق، وهو ما يمثل أكثر من 70٪ من الإجمالي في 2020″، بحسب ما جاء في تقرير موقع Research and Markets الذي يتناول سوق المدفوعات والتجارة الإلكترونية المباشرة للمستهلك في الشرق الأوسط لعام 2021 وتأثير كوفيد-19 ” The Middle East B2C E-Commerce and Payment Market 2021 & COVID-19’s Impact”.

السوبر ماركت التكنولوجي

يعد السوبر ماركت التكنولوجي الجديد Freshippo المدعوم من قبل مجموعة التجارة الإلكترونية علي بابا Alibaba مكانا غير تقليدي للتسوق، حيث يمكن إجراء عمليات الشراء من خلال المسح الضوئي عبر الهاتف المحمول.

يقدم Freshippo المأكولات البحرية والمنتجات الطازجة من جميع أنحاء العالم، ويمكن للمستهلكين المهتمين بمعرفة مصادر الطعام التعرف على مصدر المنتجات، وأماكن زراعتها، ومدة بقاءها على الرف من خلال هواتفهم. أعلنت علي بابا في يوليو من العام الماضي أنها ستطلق مركز توزيع Freshippo بمساحة 150 ألف متر مربع مطلع 2022.

في 14 يناير، أفادت بلومبيرغ أن علي بابا تدرس جمع الأموال لسوبر ماركت Freshippo بتقييم مقترح قدره 10 مليارات دولار. قال العضو المنتدب لشركة علي بابا للتجارة الإلكترونية العملاقة في المملكة المتحدة، ديفيد لويد، خلال قمة FUTR Europe، التي تركز على مجالات البيع بالتجزئة والتسويق والتجارة في أوروبا، في مايو إن Freshippo يقدم أفضل تجارب التسوق عبر الإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت. وقال: “إنها تعكس التجارب السريعة والرائعة التي نتمتع بها على الإنترنت، أعتقد أنه سوبر ماركت المستقبل”.

المتاجر المتنقلة

تم إطلاق خدمة استدعاء المتاجر Robomart، والمعروفة أيضًا باسم “المتجر الآلي على عجلات”، العام الماضي. يستطيع المستهلكون استخدام التطبيق واستدعاء المتجر المتحرك الذي يضم منتجات وجبات خفيفة وصيدلية صغيرة. تحتاج خدمة Robomart التي تم إطلاقها مؤخرًا إلى سائقين، وفقًا للرئيس التنفيذي لشركة Robomart والمؤسس المشارك، علي أحمد، إلا أن الشركة تخطط بالفعل لإدخال المركبات ذاتية القيادة عندما تسمح اللوائح بذلك. تتسم الخدمة بأنها مؤتمتة بالكامل.