انسخ الرابط المختصر
تطبيق COFE الإماراتي يستحوذ على منصة Sippy Beans المتخصصة في القهوة
تطبيق COFE الإماراتي يستحوذ على منصة Sippy Beans المتخصصة في القهوة

اخبار الشركات الناشئة – ريادة الاعمال في الامارات.

استحوذ تطبيق كوفي COFE App، وهو سوق إلكتروني متخصص في القهوة، ويتخذ من الإمارات مقرًا له، على منصة Sippy Beans العاملة في نفس المجال، بهدف تعزيز وجوده في سوق القهوة والذي يشمل حاليًا كلًا من الكويت والإمارات والسعودية والمملكة المتحدة.

وتأتي الصفقة بدعم من زيادة الطلب على القهوة وتحول سلوك المستهلكين إلى الطلبات عبر الأجهزة المحمولة والمنصات الإلكترونية خاصة مع توجهات العمل من المنزل بعد انتشار جائحة كوفيد-19.

ويتخذ تطبيق كوفي من دبي في الإمارات مقرًا له حاليًا، بعد تأسيسه في الكويت عام 2018، على يد علي الإبراهيم المؤسس والرئيس التنفيذي، ويقوم نموذج أعمال الشركة على ربط محبي القهوة بسلاسل بيعها، وحصلت الشركة على 10 ملايين دولار في أحدث جولة تمويل خلال أبريل.

ووقعت على شراكة مع مجموعة MBC السعودية مؤخرًا تقضي بأولويتها في الاستثمار في الشركة الناشئة خلال جولات التمويل المقبلة.
ماذا بعد الاستحواذ؟

سيقوم تطبيق كوفي بإطلاق خدمة جديدة تحت مسمى “كوفي ستور” ضمن استراتيجيته لتعزيز النمو في الفترة المقبلة، من خلال بيع وتوفير كل مستلزمات تحضير القهوة بشكل شخصي في المنزل.

وصرح المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق كوفي، علي الإبراهيم، لفوربس الشرق الأوسط، أن الشركة تستهدف التوسع في مصر خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أن صفقة الاستحواذ الأخيرة ستدعم أيضًا خطط تعزيز العمل عبر سلسلة إمداد القهوة بأكملها “بدءًا من المزارع إلى الكوب” لزيادة متوسط قيمة الطلبات لدى تطبيق كوفي.

وذكر أنه مع استمرار نظام العمل عن بعد، يزداد الطلب على عمل القهوة بالمنزل، مشيرًا إلى تحول التركيز حاليًا من انتشار سلاسل القهوة الدولية إلى الكيانات المتخصصة في تحميص البن، كما أن تعزيز التجارة الإلكترونية أيضًا سيسهم في دعم هذه الصناعة.

منصة Sippy Beans

ستنضم شيهزين جميل المؤسس المشارك في Sippy Beans لفريق تطبيق كوفي، كرئيسة لـ”كوفي ستور”، وأسس Sippy Beans كل من رافي ديكرانيان وزهير فتح الله وشيهزين جميل، لتربط محبي القهوة والمقاهي المستقلة بالمحامص من الإمارات وحول العالم.

وتربط منصة Sippy Beans محبي القهوة بأكثر من 75 محمصة متخصصة محليًا وعالميًا من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحول العالم، وتقدم أكثر من 500 نوع من القهوة من 138 مزرعة مختلفة عبر إفريقيا وأميركا الجنوبية وآسيا.

تمويل MBC

وقع تطبيق كوفي اتفاقية شراكة إقليمية مع مجموعة MBC في نوفمبر 2021، وتمنح هذه الاتفاقية الأولوية لـMBC للاستثمار في جولات التمويل المستقبلية لتطبيق COFE، كما تستهدف دعم المجموعة للتطبيق الرقمي في تحقيق استراتيجية نموه من خلال قنواتها ومنصاتها الرقمية وفعالياتها.

وأكمل تطبيق COFE جولة التمويل من السلسلة B في أبريل 2021، وجمع من خلالها 10 ملايين دولار من مجموعة الامتياز الكويتية للاستثمار، وكان تطبيق كوفي قد وقع اتفاقًا مؤخرًا مع شركة Palmeto Inversiones الكولومبية المتخصصة في إنتاج وتوزيع القهوة الكولومبية.

سوق القهوة

من المتوقع أن تصل قيمة سوق القهوة العالمي إلى 144.7 مليار دولار في عام 2025 ، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 7.6% مقابل 107.9 مليار دولار في عام 2021، بحسب تقرير جديد صادر عن Research and Markets في نوفمبر ، بعنوان “سوق القهوة العالمي: رؤى وتوقعات مع تأثير كوفيد-19”.

ويرجع هذا الارتفاع في حجم السوق إلى زيادة عدد السكان المستهلكين للقهوة، والتوسع الحضري السريع، وزيادة مبيعات التجزئة في التجارة الإلكترونية، وارتفاع الإقبال على القهوة سريعة التحضير والطلب المتزايد على القهوة التقليدية.

من المتوقع أن يؤدي تعزيز استهلاك القهوة الخضراء في الاقتصادات الناشئة إلى دفع نمو السوق، غير أن التقرير حذر أيضًا من التحديات المستقبلية مثل عدم اليقين الذي يحيط بالمناخ، وقطاع التجزئة.

توقع التقرير تزايد انتشار المقاهي الفاخرة، وارتفاع الطلب على القهوة الباردة على حساب القهوة المثلجة، وزيادة الإقبال على القهوة التقليدية، وزيادة شعبية شراء القهوة من خلال نظام الاشتراكات.