منصة شتل للخزانات الذكية تغلق جولة استثمارية بقيمة 3.75 مليون ريال سعودي
منصة شتل للخزانات الذكية تغلق جولة استثمارية بقيمة 3.75 مليون ريال سعودي

اخبار الثقافة المالية في الكويت.

يواصل بنك بوبيان دعمه لحملة “لنكن على دراية”، التي أطلقها بنك الكويت المركزي، بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت والبنوك المحلية، لنشر الثقافة التوعوية المالية لدى أوسع شريحة من المجتمع، وزيادة الوعي لدى الجمهور بدور القطاع المصرفي.

ومن منطلق المسؤولية الاجتماعية، والتزاماً بتعليمات بنك الكويت المركزي، نصح “بوبيان” عملاءه وغيرهم من عملاء البنوك الأخرى بضرورة الانتباه إلى ما يمكن أن يتعرضوا له من عمليات احتيال لبطاقاتهم المصرفية، وطرق حمايتها واستخدامها بشكل آمن ومضمون.
وقال المدير التنفيذي لإدارة البطاقات في “بوبيان” يوسف الماجد “في ظل التطورات المتلاحقة التي تشهدها المنتجات المالية والمصرفية، لاسيما الخدمات الرقمية في الفترة الأخيرة، والاعتماد بشكل كبير على الاستخدام اليومي للبطاقات الائتمانية المصرفية زادت بصورة أساسية ضرورة التصدي من قبل الجهات المعنية، لحماية والحفاظ على سرية معلومات البطاقات المصرفية بمختلف أشكالها”.

وأضاف “يضع بوبيان سلامة عملائه وحماية بياناتهم المصرفية في المقام الأول طوال الوقت خلال التواصل معهم بصفة دائمة عبر قنوات التواصل المختلفة، لفهم والتعرف على كيفية حماية بيانات بطاقتهم وبياناتهم الشخصية والمصرفية من الوقوع ضحيةً للاحتيال”.
وأكد الماجد أن بيانات البطاقات المصرفية تعتبر بمنزلة بيانات سرية غير مسموح لأي مستخدم آخر التعرف أو حتى مشاركتها مثل OTP وكلمة السر التي يتوجب تغييرها بصورة مستمرة، بالإضافة إلى عدم مشاركة أي معلومات تخص أمور العميل المالية ويباناته الشخصية عبر موقع إنترنت غير معروف، مع عدم الرد على أي بريد الكتروني يطلب هذه المعلومات.

وأشار إلى أن ضمن حالات الاحتيال المنتشرة بين مستخدمي البطاقات الائتمانية أن تكون البطاقة بحوزة المستخدم لكنه يفاجأ أن هناك عمليات شرائية تمت من خلالها، لهذا يتوجب عليه مباشرة الاتصال بالجهة المصدرة للبطاقة وإبلاغهم عن هذه العملية الاحتيالية لإيقاف البطاقة بصورة فورية.

وأكد الماجد أنه من السهل ان يقع العميل ضحية لعمليات الاحتيال، سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية، وبالتالي يجب عليه أن يعرف أن البنك لن يطلب منه اي معلومات شخصية، وعليه ان يتجنَّب الردَّ على تلك الرسائل، باعتبارها محاولات احتيال تهدف للحصول على معلوماته المصرفية لسرقة أمواله أو بياناته. وشددّ أيضاً على ضرورة تعامل العميل بِحذر مع الروابط الإلكترونية، لأن مجرد الضغط على الرابط قد يُعَرّض بياناته المصرفية السرية للسرقة.

وأكد الماجد التزام “بوبيان” نحو حماية عملائه باتباع وتطبيق أفضل سبل التحوط من الجرائم وعمليات الاحتيال الإلكترونية مثل المراجعة الدائمة للنظم الخاصة بالبنك، وتقييم أمن وسلامة الخدمات الرقمية التي يوفرها البنك لعملائه بجانب وتفعيل الرقابة والضوابط الرقابية وغيرها من التدابيرـ التي تضمن جاهزية الأنظمة للتصدي لأي محاولات اختراق.