استثمارات رأس المال الجريء تمنح الشركات الناشئة آفاقاً جديدة في عالم الأعمال.
استثمارات رأس المال الجريء تمنح الشركات الناشئة آفاقاً جديدة في عالم الأعمال.

444 مليون دولار أمريكي حجم استثمارات مشاريع رأس المال الجريء ذات الأثر الإيجابي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين عامي 2016 و2021.

ملف خاص من إعداد: فريق موني بلومز.

أوضح تقرير استثمارات رأس المال الجريء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها لهذا الغرض منذ عام 2016 وحتى الربع الثالث من عام 2021 قد بلغت 444 مليون دولار أمريكي توزعت على 403 صفقات تمويلية. وبحسب التقرير الذي أعدته شركة “ماغنت” بالتعاون مع مركز “واعد” التابع لشركة “أرامكو” السعودية وتلقت موني بلومز نسخة منه وقامت بتحليل محتوياته، كما أظهر التقرير  أن دولة الإمارات العربية المتحدة احتلت المرتبة الأولى في حجم التمويل المقدم والذي بلغت حصتها منه  163 مليون دولار أمريكي بنسبة اجمالية 37٪ من إجمالي حجم التمويل المقدم لهذا النوع من المشاريع على مدار أكثر من خمس سنوات وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بحصة تمويلية بلغت 118 مليون دولار أمريكي بنسب إجمالية 27٪ من حجم التمويل المقدم لذات الغرض.

استثمارات رأس المال الجريء تمنح الشركات الناشئة آفاقاً جديدة في عالم الأعمال. وتفتح المجال أمام إسهاماتٍ متعددة في مختلف القطاعات التي تترك أثراً إيجابياً في المجتمعات وتركز على توجيه المزيد من الاستثمارات لقطاعات مهمة مجتمعياً.

 ويُعــرف الاســتثمار ذو الأثــر الإيجابــي على أنه “الاســتثمار الــذي يتم من خلاله إحــداث أثرٍ اجتماعــي وبيئي إيجابي ملمــوس، بالإضافــة إلى قدرتــه علــى تحقيــق العوائد الماليـة فـي ٍكل مـن الأسـواق الناشـئة والمتقدمـة، بحيـث يســتهدف عائــد أقــل مــن ســعر الســوق أو مــوازي لــه بحســب الأهــداف الاستراتيجية الموضوعة مــن قبــل الجهــة المُســتثمرة”.

 حقائق وأرقام

444  مليـون دولار أمريكي تـم اسـتثمارها فـي 403  صفقـة تمويلية مـع شـركات ناشئة ذات أثـر إيجابي اجتماعـي وبيئي فـي منطقـة الشـرق الأوسـط وشـمال أفريقيا في الفترة من عام 2016  إلى الربـع الثالـث مـن العـام2021.

163 مليون دولار أمريكي حجم إسهامات دولة الإمارات العربية المتحدة في الاسـتثمارات ذات الأثـر الإيجابـي فـي منطقـة الشـرق الأوسـط وشـمال أفريقيا بيـن العـام 2016  والربـع الثالـث مـن العـام 2021 .

118 مليون دولار أمريكي حجم إسهامات المملكة العربية السعودية في الاسـتثمارات ذات الأثـر الإيجابـي فـي منطقـة الشـرق الأوسـط وشـمال أفريقيا بيـن العـام 2016  والربـع الثالـث مـن العـام 2021 .

15٪ نسبة نمو رأس المال المُستثمر في المشاريع ذات الأثر الإيجابي في الفترة المشار إليها.

7٪ مـن إجمالي اسـتثمارات رأس المـال الجـريء فـي الشـركات الناشئة فـي منطقـة الشـرق الأوسـط وشـمال أفريقيا تمثـل 444 مليـون دولار أمريكي، فـي حيـن شـكلت صفقـات الاسـتثمار فـي المجـالات ذات الأثـر الإيجابـي، والبالـغ عددهـا403  صفقـات ٪16 مـن إجمالي صفقـات رأس المـال الجـريء فـي المنطقـة خـلال الفتـرة مـن العـام 2016  ولغايـة الربـع الثالـث مـن عـام 2021.

40٪ مـن مجمـوع الصفقـات الاسـتثمارية ذات الأثـر الإيجابـي فـي منطقـة الشـرق الأوسـط وشـمال أفريقيا كانت من نصيب قطاعي تكنولوجيـا التعليـم والرعايـة الصحيـة.

12  شـركة ناشئة قائمة علـى الاستثمار ذات الأثـر الإيجابـي فـي منطقـة الشـرق الأوسـط وشـمال أفريقيا سجلت عمليـات تخـارج، ليمثـل العدد 10 ٪ مـن إجمالي عمليـات التخـارج مـن قبـل الشـركات الناشئة.  من هذه الشركات: منصتـي تكنولوجيـا التعليـم “دورات” و”أستاذ” مـن شـركة سـينكرز، ومنصتـي الرعايـة الصحيـة “Dabadoc” و”نوفيميـد”. كمـا ارتفعـت نسـبة تخـارج الشـركات الناشئة فـي المجـالات ذات الأثـر الإيجابـي فـي الربـع الثالـث مـن عـام 2021، مـع إعلان أربـع شـركات ناشئة فـي منطقـة الشـرق الأوسـط وشـمال أفريقيا عـن عمليـات تخارجهـا، وهـي أعلـى نسـبة مسـجلة حتـى الآن.

8 مسـتثمرين شاركوا فـي أكثـر مـن10 جـولات تمويـل خـلال الفتـرة مـن عـام 2016  ولغايـة الربـع الثالـث مـن عـام 2021، وقدموا خلالها تمويلاً للشـركات الناشئة فـي منطقـة الشـرق الأوسـط وشـمال أفريقيا تعمـل فـي مختلـف المجـالات ذات الأثـر الإيجابـي الاجتماعـي والبيئي.

45  صفقـة اسـتثمارية لشـركة “Flat6Labs” تصدرت من خلالها قائمة مسـتثمري رأس المـال الجـريء فـي منطقـة الشـرق الأوسـط وشـمال أفريقيا.

12 جولـة تمويليـة أو أكثـر شـارك بها مسـتثمرين آخريـن وهـم مركـز أرامكو السـعودية لريـادة الأعمـال (مركـز واعـد) وصنـدوق 500 Startups ، وصنـدوق دعـم الابتـكار التابـع لجامعـة الملـك عبـدالله للعلـوم والتقنيـة، وأويسـس 500  وفلـك سـتارت أبـس لدعـم الشـركات الناشئة القائمة علـى الأثـر الإيجابـي فـي منطقـة الشـرق الأوسـط وشـمال أفريقيـا.

ترتيب الدول وأهم القطاعات

جاء ترتيب دول المنطقة حسب التمويل في المجالات ذات الأثر الإيجابي في الفترة من 2016 حتى الربع الثالث من عام 2021  على النحو التالي:

أولاً: دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 37٪ من إجمالي صفقات التمويل وبقيمة إجمالية بلغت 163 مليون دولار أمريكي

ثانياً: المملكة العربية السعودية بنسبة 27٪ من إجمالي صفقات التمويل وبقيمة إجمالية بلغت 118 مليون دولار أمريكي

ثالثاً: جمهورية مصر العربية بنسبة 19٪ من إجمالي صفقات التمويل وبقيمة إجمالية بلغت 85 مليون دولار أمريكي

رابعاً: المملكة الأردنية الهاشمية بنسبة 9٪ من إجمالي صفقات التمويل وبقيمة إجمالية بلغت 39 مليون دولار أمريكي

خامساً: الجمهورية اللبنانية بنسبة 2٪ من إجمالي صفقات التمويل وبقيمة إجمالية بلغت 11 مليون دولار أمريكي

ومن أهم القطاعات التي استحوذت على الاستثمار ذات الأثر الإيجابي عن نفس الفترة على النحو التالي:

أولاً: تكنولوجيا التعليم بنسبة 20٪ وبعدد صفقات تمويل بلغت 82 مشروع

ثانياً: الرعاية الصحية بنسبة 20٪ وبعدد صفقات تمويل بلغت 80 مشروع

ثالثاً: البرامج المؤسسية بنسبة 7٪ وبعدد صفقات تمويل بلغت 28 مشروع

رابعاً: الرياضة واللياقة بنسبة 6٪ وبعدد صفقات تمويل بلغت 25 مشروع

خامساً: الزراعة بنسبة 6٪ وبعدد صفقات تمويل بلغت 24 مشروع

إخلاء من المسؤولية:

لا تتحمل موني بلومز أي مسؤولية عن صحة أو دقة البيانات الواردة في هذا الملخص المُستمدة من التقرير الأصلي. موني بلومز تعيد تقديم هذه البيانات والأرقام والاحصائيات بصورة سهلة وسلسة ومفهومة للقارئ العربي ولا تُعَبِّر بالضرورة عن رأي موني بلومز أو أي من موظفيها أو القائمين عليها.