48aa8b53cdb644dc9aab4e423936a08d

المصدر: فوربس الشرق الأوسط
أعلنت شركة (Plus Venture Capital (+VC، وهي شركة لرأس المال المغامر أطلقت حديثًا، تأسيس أول صناديقها الاستثمارية برأسمال 60 مليون دولار، للاستثمار في 120 شركة ناشئة بقطاع التكنولوجيا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أسس الشركة رائدا الأعمال شريف البدوي و حسن حيدر، وقال الشريك المؤسس والمدير الإداري لـ +VC، شريف البدوي في تصريحات لفوربس الشرق الأوسط إن رأسمال الصندوق قد يصل إلى 100 مليون دولار.

175 شركة ناشئة
قال البدوي: ننظر حاليًا لـ 175 شركة ناشئة، “لكن نفضل عدم الحديث عن تلك الشركات حتى يتم تحديد موعد الإغلاق الأول للصندوق”، ومن المتوقع أن يكون الإغلاق في الربع الحالي من العام الجاري.
تخطط الشركة لاستثمار بمتوسط 200 ألف دولار لكل شركة في مراحلها الأولية، وستزيد قيمة التمويل إلى مليوني دولار في المرحلة التالية أي بالجولة التمويلية الأولى Series A.
بحسب مسؤولي +VC، فقد تم تأمين استثمارات من عدة مستثمرين رئيسيين، ويتم التفاوض حاليًا مع آخرين كانوا قد أبدوا اهتمامًا بالانضمام إلى الإغلاق الأول للصندوق.
قبل إطلاق +VC، عمل الشريك المؤسس والمدير الإداري بالشركة حسن حيدر في شركات رأسمال مغامر بوادي السيليكون وفي الشرق الأوسط، في حين تولى شريف عددًا من المناصب بشركات تكنولوجيا ومن بينها غوغل.
قال حيدر في بيان للشركة: نهدف إلى الاستثمار في محفظة متنوعة من الشركات الناشئة في المراحل الأولية، ونستهدف 120 استثمارًا على مدار السنوات الثلاث المقبلة.
انتعاش الشركات الناشئة
في ظل اشتداد حدة جائحة كوفيد-19 خلال الأشهر الماضية، تعايش عالم الشركات الناشئة في المنطقة سريعًا مع المتغيرات الجديدة. وعلى الرغم من أن الرؤية ما زالت غير واضحة تمامًا، فإن العديد من الشركات الناشئة في المنطقة تمكن من استكشاف فرص مناسبة للنمو، خصوصًا في قطاع الخدمات التقنية.

وكشفت فوربس الشرق الأوسط عن أحدث قوائمها: “أكثر 50 شركة ناشئة تمويلاً في الشرق الأوسط”، وهي شركات حصلت على تمويل تزيد قيمته الإجمالية على 959 مليون دولار، بينما تمكنت الشركات الـ10 الأولى في القائمة من جمع تمويل قيمته 546 مليون دولار.

وشهدت المنطقة العديد من عمليات الاستحواذ الضخمة في السنوات الأخيرة، وأهمها استحواذ شركة أوبر على منافستها بالمنطقة كريم بقيمة 3 مليارات دولار في عام 2019، بالإضافة إلى استحواذ أمازون على موقع سوق في عام 2017.