fc12daa0db5e4360888c35fabb32dc35

المصدر: فوربس الشرق الأوسط
تلقت أعلى 5 شركات ناشئة تمويلًا خلال النصف الأول من عام 2020، ما يزيد عن 320 مليون دولار من المستثمرين.

وأُبرمت 3 من هذه الصفقات خلال الفترة التي سبقت تفشي فيروس كورونا، مما يشير إلى سوق نشطة في منطقة الشرق الأوسط لعمليات الاندماج والاستحواذ رغم الجائحة العالمية. كما يشير تقرير (MAGNiTT) إلى أن المستثمرين يختارون دعم القطاعات التي شهدت زيادة في الطلب في ظل الوضع الاقتصادي الحالي، مثل: التجارة الإلكترونية، والتقنية المالية، وتقنية التعليم، والتقنية الصحية، وغيرها.

في حين يرجع الفضل إلى الجولة التمويلية الضخمة لشركة (EMPG) التي بلغت عدة ملايين من الدولارات، ليصبح قطاع العقارات القطاع الأكبر من حيث إجمالي التمويل، في حين احتل قطاع التقنية المالية المركز الأول من حيث عدد الصفقات خلال النصف الأول من عام 2020، حيث استحوذ على %16 من الصفقات التي عقدت في المنطقة. وحصدت دولة الإمارات العربية المتحدة الحصة الأكبر من إجمالي التمويل، حيث جمعت %59 من حجم التمويل الذي حصلت عليه المنطقة في الفترة نفسها.

فيما يلي أهم 5 جولات تمويلية تمثل %49 من إجمالي التمويل خلال النصف الأول من عام 2020.

EMPG

المقر: الإمارات العربية المتحدة

جولة التمويل: 150 مليون دولار

جذبت شركة Emerging Markets Property Group (EMPG) الشركة الأم لبوابة تسجيل العقارات “بيوت” استثمارًا بقيمة 150 مليون دولار في أبريل/ نيسان الماضي، بقيادة مجموعة (OLX) التي تعمل من هولندا. وستعمل الشركة الناشطة من دبي، على دمج جميع أعمالها في الإمارات العربية المتحدة ومصر ولبنان وباكستان، مع عمليات مجموعة (OLX) وفقًا للاتفاقية.

فيما أصبحت المجموعة أكبر مساهم منفرد في (EMPG) بعد ضخ رأس المال الجديد، بحصة تقدر بنحو %39. ويمكن الوصول إلى المنصات العقارية الرئيسة التابعة للشركة في 8 دول: منصة بيوت في كل من الإمارات العربية المتحدة والسعودية والأردن، ومنصة زمين.كوم في باكستان، ومنصة (Bproperty.com) في بنغلاديش، ومنصة مبوب في المغرب وتونس، ومنصة (Kaidee) في تايلاند.

وتقدر قيمة (EMPG) بنحو مليار دولار، وهي الشركة الـ”يونيكورن” الوحيدة في العالم العربي، من بين 490 شركة مماثلة على مستوى العالم، وفقًا لشركة (CB Insights).

Kitopi

المقر: الإمارات العربية المتحدة

جولة التمويل: 60 مليون دولار

جمعت منصة (Kitopi) للطبخ وتوصيل الطعام عند الطلب، التي تعمل من دبي، 60 مليون دولار في جولة تمويلية ثانية في فبراير/ شباط الماضي، وبذلك يصل إجمالي التمويل الذي جمعته الشركة إلى 89 مليون دولار.

وقد شاركت في قيادة جولة التمويل الجديدة شركة (Lumia Capital) الأميركية، التي استثمرت سابقًا في شركتي كريم و(Knollwood) بمشاركة مستثمرين جدد وحاليين، بما في ذلك شركات (BECO Capital)

و(CE-Ventures) و(GIC وGlobal Ventures) و(Wilshire Lane Partners) و(Rise Capital) و(Reshape).

أما اسم الشركة (Kitopi) فهو اختصار لكلمتي (Kitchen) و(Utopia) وهي عبارة عن منصة مطبخ سحابية، تتولى عمليات الطبخ وتسليم الطعام نيابة عن المطاعم، بهدف توسيع نطاق توصيلها. ويعمل لدى الشركة حاليًا أكثر من 1200 موظف، ولها مقران رئيسان في كل من دبي ونيويورك، ومكاتب في المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت. كما تدير الشركة 30 مطبخًا في 5 دول، ولديها شراكة مع أكثر من 100 مطعم، بما في ذلك عدد من العلامات التجارية المشهورة عالميًا، مثل: (Operation Falafel) و(Pizza Express وRight Bite و(UNDER500).

Vezeeta.com

المقر: مصر

جولة التمويل: 40 مليون دولار

أغلقت منصة (Vezeeta) لحجز مواعيد الرعاية الصحية، والقائمة على السحابة، جولة تمويل رابعة بقيمة 40 مليون دولار في فبراير/ شباط، ليصل إجمالي تمويلها لأكثر من 63 مليون دولار منذ إنشائها في عام 2012.

فيما قادت جولة التمويل الجديدة شركة (Gulf Capital) بدعم قوي من المستثمر الحالي

Saudi Technology Ventures (STV) الذي قاد جولة تمويل شركة (Vezeeta) الثالثة بقيمة 12 مليون دولار في سبتمبر/ أيلول 2018. ومن الداعمين البارزين الآخرين شركات (BECO Capital) و(Silicon Badia) و(Vostok New Ventures) و(Crescent Enterprises) التابعة لشركة (CE-Ventures)

و(Endeavour Catalyst). وسيمكن التمويل الجديد الشركة من تعزيز ابتكار منتجاتها وتمويل خططها التوسعية.

في حين يتيح تطبيق الرعاية الصحية الرقمي للمرضى، بالبحث عن الأطباء والخدمات الطبية، وحجز مواعيد معهم ووضع تقييمات لهم عبر 50 مدينة، بما في ذلك مناطق مثل: مصر والمملكة العربية السعودية والأردن ولبنان. وقد سجلت المنصة 4 ملايين موعد سنوي، ودعمت حلول البرمجيات كخدمة لأكثر من 30 ألف من مقدمي الرعاية الصحية على منصتها.

جاهز

المقر: المملكة العربية السعودية

جولة التمويل: 36.5 مليون دولار

حصلت منصة جاهز لتوصيل الطعام على 36.5 مليون دولار من جولة تمويلية أولى في يونيو/ حزيران، ضمن أكبر صفقة لرأس المال الجريء في السعودية. وقاد الجولة صندوق (Growth VC Fund) التابع لشركة (Impact46) كما تتضمن الصفقة أسهم أولية وثانوية، ممولة من قبل مستثمرين من القطاع الخاص.

في حين أسست شركة جاهز في عام 2016، وتدير منصة لتوصيل طعام، التي تقدم حلاً لوجستيًا كاملاً مع إمكانات توصيل خاصة بها. وتستخدم الشركة السعودية الناشئة التقنية لتبسيط برامج إدارة توصيل الطعام عبر الإنترنت، إذ يمكن للمنصة دمج أي تاجر مع تطبيق هاتفه عن بعد.

وتضم الشركة الناشئة 180 شخصًا منتشرين في المدن الحضرية الكبرى، مثل: الرياض وجدة والدمام. ولدى الشركة خططًا للتوسع في خدمات المطابخ السحابية ومحال البقالة وخدمات التجارة الإلكترونية غير الغذائية.

SellAnyCar.com

المؤسس سايجين يالتشين. الصورة من المصدر

المقر: الإمارات العربية المتحدة

جولة التمويل: 35 مليون دولار

جمع موقع (SellAnyCar.com) لشراء السيارات في الإمارات 35 مليون دولار في فبراير/ شباط، من مستثمرين إقليميين، ليصل إجمالي التمويل الذي حصل عليه منذ إنشائه في عام 2013 إلى 50 مليون دولار.

فيما أنشئ الموقع في عام 2013 على يد المؤسس سايجين يالتشين. ويوفر للأفراد الذين يبيعون سياراتهم موعدًا تبلغ مدته 30 دقيقة، بالوصول إلى أكثر من 10 آلاف تاجر، مما يضمن عملية بيع آمنة على أسس عادلة. وتدعي المنصة أنها قادرة على بيع معظم السيارات في أقل من 15 دقيقة عبر الإنترنت.

وقد قاد الاستثمار الجديد مستثمرون بارزون من بينهم: شركة سنابل للاستثمار السعودية، وهي شركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي. ومؤسسة الخليج للاستثمار (GIC) وهي مؤسسة مالية ذات سيادة، ومملوكة بالتساوي من قبل الدول الـ6 لمجلس التعاون الخليجي. وشركة العليان للتمويل، ذراع الاستثمار لمجموعة العليان. كذلك حصلت الشركة على دعم من مجموعة (iMENA Group) وهي شركة استثمار في رأس المال الجريء. ويخطط موقع (SellAnyCar.com) للتوسع في السعودية، وتوظيف أكثر من 300 مواطن سعودي مع توافر رأس المال الجديد.